جرش - عمر الحمصي

قضت محكمة صلح جزاء جرش بالحكم على شخص بالعمل في احد مساجد المحافظة لمدة 40 ساعة خدمة للمجتمع.

وتلخص موضوع القضية بقيام احد الاشخاص بالاعتداء على رجلي امن عام بالشتم والتحقير اثر قيامهم بتحرير مخالفة له بسبب استخدام سيارته الخاصة لقاء اجر.

واصدر القاضي قرارا يقضي بعقوبة غير سالبة للحرية لعدم وجود حالة التكرار، بعمل غير مدفوع الأجرة نظرا لإسقاط الحق الشخصي والعفو الملكي ولوضع المحكوم عليه الإنساني تم استبدال العقوبة بعقوبة غير سالبة للحرية.

وقال المحامي محمد العتوم إن الحكم بعقوبة بديلة لا تطبق بحكم القانون إلا على أشخاص غير محكومين بأي جناية أو جنحة ويجب أن يكون غير مكرر ولم يرتكب أي فعل يعتبر جريمة من قبل حتى يتم تطبيق العقوبة البديلة.

وأضاف العتوم أن النص القانوني أعطى سلطة تقديرية للقاضي حسب ملابسات القضية التي ينظرها فإذا توصل لقناعة أن المحكوم يستحق العقوبة ضمن الشروط التي ينص عليها القانون ومنها إسقاط الحق الشخصي وأن يكون من أصحاب السلوك الحسن فيتم وقف تنفيذ الحكم والاكتفاء بالعقوبة البديلة.

يذكر أن مفهوم العقوبات المجتمعية البديلة عن السجن بعمل غير مدفوع الأجر لمدة تحددها المحكمة بحيث لا تقل عن 40 ساعة ولا تزيد عن 200 ساعة وينفذ العمل خلال مدة لا تزيد عن سنة تحت الرقابة بحسب المادة (25) مكررة من قانون العقوبات المعدل رقم 27 لعام 2017.