عمان - شروق العصفور

لكل مبدع طقوسه الرمضانية الخاصة، ولكل مبدع ذاكرته المشرعة على رمضان أيام زمان، ومن هؤلاء المبدعين الفنان جميل براهمة، الذي ساهم منذ بدايته في إثراء الدراما الأردنية عبر العشرات من المسلسلات الاجتماعية، مثل: «الجذور الطيب»، «دائرة اللهب»، «الإصرار العنيد»، «الاختيار الصعب»، «الليل الطويل»، و«أيوب»، والعديد من المسلسلات البدوية مثل: «الدرب البعيد»، » الرمح والصحراء»، «راعي الخير»، «السيف والوصية»، «الرمضاء والنار»، «الصخرة»، إضافة لعدد من الأفلام التلفزيونية والعروض المسرحية.

$ حاورت الفنان براهمة حول ذكريات طفولته ويومياته وطقوسه خلال الشهر الفضيل:

كيف كانت طقوس استقبال هلال رمضان في طفولتك؟

مؤكد أن استقبال هذه الطقوس المتعلقة بهلال رمضان كان يتم بفرح الطفولة وبهجة المناسبة، حيث كنا ونحن أطفال نراقب اهتمام الأهل بطقوس ثبوت هلال رمضان، والفرحة العارمة التي كانت تعم الجميع كبارا وصغارا.

كيف تعودت طقوس الصيام، وكم كان عمرك عندما صمت لأول مرة؟

تعليم طقوس رمضان ونحن أطفال بدأت تقليدا للكبار من الأهل والعائلة، حيث كنا نشاهدهم وهم يمارسون طقوس الصيام وكنا نفعل مثلما يفعلون، والحقيقة أن الصيام لأول مرة كان بسن مبكرة، حيث كان صياما متقطعا مثل معظم الأطفال ليتحول في ما بعد من التعود إلى صيام دائم مثل بقية الأطفال في ذلك الوقت.

هل لا تزال تلك الطقوس مؤثرة فيك الآن؟ وكيف تمارس طقوس رمضان هذه الأيام؟

نعم هذه الطقوس الرمضانية ما تزال عالقة بالذاكرة إلى الآن رغم تلاشي بعضها تدريجيا نظرا للتغير الذي طرأ على مختلف جوانب الحياة في الوقت الراهن اختلفت طقوس شهر رمضان الكريم عن طقوسه السابقة، وخاصة ان الطقوس التي عايشتها كانت في الريف سابقا، أما الآن فانا اسكن العاصمة، وهناك اختلاف وفرق كبير في طقوس رمضان بين الريف والمدينة.

هل تحتل القراءة مكانتها في طقوس رمضان؟ وماذا تقرأ؟

في الحقيقة لا اقرأ بشهر رمضان إلا القرآن الكريم، وإذا ما كان هنالك شيء يتعلق بالعمل ويستلزم القراءة.

الجوانب الفنية من أهم الطقوس في رمضان؟ ماذا تشاهد أو تتابع؟

أحاول قدر الإمكان أن أشاهد جزءا من الأعمال الفنية التي تعرض في شهر رمضان للإطلاع على ما وصلت إليه الدراما العربية، ولكن هذه المتابعة لا تكون متابعة كاملة من البداية للنهاية.

النشاط الثقافي العام والمؤسسي يتراجع أو يختفي في رمضان، لماذا برأيك؟

النشاط الثقافي يتراجع بسبب طبيعة الشهر الفضيل الايمانية والروحية، والأجواء الاسرية التي تسيطر على لياليه، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض العروض المسرحية والاسكتشات الكوميدية.التي تقدم عروضها في ليالي الشهر الفضيل.

رمضان يمتاز بجو الأسرة والعائلة، فهل تميل لقضاء سهراته مع الأهل أم الأصدقاء؟

غالبا نعم أفضل قضاء ليالي الشهر الفضيل مع الأسرة والأهل والأصدقاء

جديدك في شهر رمضان، ما هي المسلسلات التي تشارك بها؟

أشارك هذا العام بمسلسل بدوي بعنوان: «درب الشهامة» الذي سيعرض على مجموعة من المحطات العربية ويضم نخبة من النجوم الأردنيين.