عمان - نسرين الكرد

تكثر في شهر رمضان ظاهرة بائعي العصائر والمشروبات على جوانب الطرق وامام المحلات التجارية خصوصا قبل موعد الافطار بقليل مستغلين الشهر الفضيل لتسويق منتجاتهم بشكل مخالف للقانون.

ويلجأ مواطنون الى شراء العصائر من الباعة المتجولين لرخص اسعارها مقارنة بما يباع في المحلات المرخصة معتبرين ان اعدادها أمامهم كافٍ للتأكد من سلامتها.

وتقول ام خالد «ربة منزل» بأنها تشتري من العصائر التي يقوم العامل باعدادها مباشرة أمامها وبالتالي تكون طازجة وذات سعر رخيص مقارنة بالمحلات.

ومن ناحيتها اكدت مديرة دائرة الرقابة الصحية والمهنية الدكتورة ميرفت مهيرات على ان تعليمات امانة عمان تمنع بيع اي مواد غذائية ومنها العصائر على الارصفة والشوارع وامام المحلات التجارية باستثناء بيع القطايف امام المخابز وبحسب تعليمات الامانة.

واكدت ان دائرة الرقابة الصحية تكثف حملاتها في شهر رمضان المبارك نظرا لانتشار الباعة المتجولين في هذا الشهر.

وبينت بان باعة العصائر الذين يقومون ببيع عصائر مختلفة على الارصفة وامام المحلات لا يتقيدون بالشروط الصحية ولا يتقيد صانعوها بأية مواصفات غذائية وبالتالي فان شراء المواطن منها يهدد سلامته وصحته.

ودعت المواطنين الى عدم شراء مثل هذه العصائر والاشربة كونها غير مستوفية للشروط الصحية وحماية لهم من الاضرار.

وحذرت المواطن الذي يلجأ للشراء من هذه المنتجات بأن مجرد وجود المواد الغذائية تحت أشعة الشمس لمدة طويلة قد يؤدي الى تلفها او تلوثها كما ان مصدر المياه غير المعروف أيضا قد يتسبب بأضرار صحية في حال كانت ملوثة.

وأتلفت فرق وكوادر الدوائر الصحية والمهنية في امانة عمان منذ بداية شهر رمضان المبارك (١٢٠٠) لتر من العصائر والمشروبات و(٢٠٠) كغم من المواد الغذائية ووجهت (١٤٥) إنذاراً و(٣٨) مخالفة و(١٧) إيقافاً و(٢٥) إغلاق محافظ لممارسة مهن بدون ترخيص.

وتواصل الامانة من خلال دوائرها الرقابية، الحملات التفتيشية، طيلة أيام الشهر الفضيل على المنشآت الغذائية والأسواق والمجمعات التجارية لضمان صحة وسلامة المواطن بالتأكد من سلامة المواد الغذائية وطرق تخزينها وتداولها للمستهلكين.

واشارت مهيرات الى ان حوالي (١٢٦) مفتش صحة وسلامة أضافة الى (١٠٠) مراقب يعملون على فترات عمل صباحية ومسائية لتوفير الرقابة الصحية على كافة المنشآت الغذائية والأسواق والملاحم والباعة المتجولين من خلال حملات التفتيش والجولات الرقابية للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة في الأسواق والمجمعات التجارية وضبط ومخالفة غير القانوني منها.

وكان قد أوعز أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة بضرورة تكثيف الجولات الرقابية والتفتيشية على الأسواق خلال شهر رمضان المبارك خاصة فترة ما قبل الافطار.