عمان - منال القبلاوي

تنوي وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تفويج الحجاج الاردنيين للمدينة المنورة على دفعتين، لمدة يومين قبل التوجه لمكة المكرمة وليس كما تم العمل به السنة الماضية، إذ كان التفويج لمكة المكرمة قبل المدينة المنورة.

وفيما يتعلق بالسكن هنالك برنامجان للحجاج الاردنيين الأول متعلق بخدمات الحج المميز، والثاني البرنامج العادي والذي ينقسم الى برنامجين: الأول حجاج الجو حيث يسكنون على بعد 1500 متر عن الحرم وبرنامج البر، إذ يسكن الحجاج بمنطقة العزيزية القريبة من مشاعر منى والجمرات من خلال اختيار ثلاثة ابراج سكنية، ويستطيع الحجاج اختيار اي من البرامج المذكورة.

وعملت الوزارة، ضمن خطة عملها لهذا الموسم، واعتمادا على تقييم الموسم الماضي، على دراسة كافة الملاحظات التي رصدتها من خلال جهة محايدة، وبناء على ذلك تم العمل على توفير كامل الخدمات للمواطن منذ مغادرته أرض المملكة ووصوله للديار المقدسة وحتى انتهاء موسم الحج والعودة لارض الوطن، حيث ستقدم خدمات النقل والسكن والطعام والشراب بالإضافة إلى الهدي.

وحول اختيار منطقة العزيزية قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل في تصريح سابق ان عملية التقييم للموسم الماضي أظهرت وجود رغبة لعدد كبير من الحجاج بالسكن بالقرب من مشاعر منى والجمرات في ظل بعد المشاعر عن مكة المكرمة، ومن هنا تركنا خيار السكن للحجاج بشكل مسبق.

اما في المدينة المنورة فالسكن سيكون قريبا من المنطقة المركزية المجاورة للحرم في محيط (٥٠٠) متر عن الحرم المدني سواء لحجاج البر او الجو.

اما عن الاسعار -بحسب تصريح سابق لابو البصل- فستكون لحجاج البر الخدمات العادية (١٩٤٠) دينارا تشمل سعر الهدي والنقل وخدمة وجبات الاعاشة اليومية للحاج الاردني ممثلة بوجبتين يوميا فطور وعشاء.

وعن الحافلات، بين ابو البصل انه يشترط ان تكون من موديل ٢٠١٠ فما فوق للحافلات المحلية والاوربية المنشأ، ومن موديل ٢٠١١ فما فوق للحافلات ذات المنشأ الاخر. اضافة لوجود حافلات (المميز) ذات ٢٨ راكبا وليس ٤٦ راكبا.

وتحدد وزارة الاوقاف لوزارة النقل المواصفات والشروط الفنية الواجب توافرها لحافلات الحجاج من خلال لجنة فنية شكلت لهذه الغاية واهم الشروط ضرورة وجود سائقين اثنين لكل حافلة وان يكون في كل حافلة جهاز عرض مع شاشة اضافة لوجود لجنة فنية مشكلة من كافة الجهات المعنية للتأكد من صلاحية الحافلات في جميع مراحل السفر (الجيزة-معان-المدورة-المدينة المنورة -مكة المكرمة).