الزرقاء – نبيل محادين 

أشارت البيانات الصادرة عن غرفة صناعة الزرقاء الى أن انخفاض الصادرات الى السوق العراقي ما زال مستمراً، وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة أن صادرات صناعة الزرقاء بلغت خلال الثلث الأول من العام الحالي ما مجموعه (289,7) مليون دولار مقارنة مع (289,2) مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة ارتفاع بلغت (0,2%).

وكشف حمودة عن انخفاض الصادرات الصناعية الى السوق العراقي بنسبة (28%) خلال الثلث الأول من العام الحالي حيث بلغت (26,1) مليون دولار مقارنة بما مجموعه (36) مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار الى أن تراجع الصادرات الى السوق العراقي أثر على المجموع الكلي للصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق والتي كانت قد اتخذت منحى تصاعدي للأسواق الأخرى خلال الأشهر الماضية، وبين حموده أن السوق العراقي كان يشكل الواجهة الثانية لصادرات صناعي محافظتي الزرقاء والمفرق بعد السوق الأمريكي ولكن الرسوم الجمركية على السلع الأردنية المصدرة الى العراق الشقيق أضعف من تنافسيتها.

وتمنى حمودة أن يعود السوق العراقي الى الواجهة وأن يتم اعادة التفاوض مع الجانب العراقي لإعفاء جميع السلع الصناعية الأردنية المصدرة الى السوق العراقي وتفعيل الاتفاقيات الخاصة بالنقل وحركة الترانزيت بين البلدين.