عمان - لانا الظاهر



أكدت وزارة الزراعة أنه لم يتم استيراد الشمام خلال عام ٢٠١٩، وأن الاستيراد في الأعوام الماضية كان بكميات بسيطة ولصالح فنادق الخمس نجوم.

وقال الناطق باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي إن الاستيراد في العامين السابقين 2018 و2017 كان في الفترة التي لا يوجد فيها منتج الشمام في الأردن وهي من نوع خاص وتم استيراده لصالح الفنادق بشكل خاص وغير معد للبيع والتداول.

وبشأن إحصائيات الاستيراد والتصدير الموجودة على موقع الوزارة بخصوص استيراد الشمام بسنوات سابقة، قال المجالي إنها بيانات قديمة لم يتم تحديثها، مؤكدا في الوقت ذاته أن بيانات دائرة الجمارك توكد أنه لم يتم الاستيراد خلال الأعوام السابقة وبينت البينات أنها صفر.

وأوضح المجالي أن محصول الشمام يصل إلى 40 ألف طن خلال الموسم والاستهلاك اليومي يصل إلى 120 طنا.

وكانت وزارة الزراعة أصدرت بيانا أمس حول مايتم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مايخص الشمام، مؤكدة عدم وجود شمام مصاب أو محقون في الأردن. وكانت الوزارة ذكرت عبر منصة «حقك تعرف»، «أن الأردن لا يستورد شمام من أي دولة في العالم وأن كل ما ورد عبر مواقع التواصل من اخبار ومعلومات حول وجود شمام مستورد مصاب او محقون بالأمراض هو عار عن الصحة».

واضافت، «ان الغاية من هذه الاخبار والاشاعات الاساءة للمنتج الاردني المحلي الذي يعتبر اكثر رواجا وجودة حيث يصدر الاردن الى 65 دولة في العالم والاردن دولة حريصة في ما يخص التعامل مع مدخلات الغذاء حيث يجري عليها كافة الفحوصات اللازمة لكل انواع الافات والامراض والمبيدات».

وفي ذات سياق قررت الحكومة اول من امس خلال جلسة مجلس الوزراء إعفاء بذار البطيخ والشمام من ضريبة المبيعات وذلك دعما لهذين الصنفين وإعطائهما الزخم المطلوب للتوسع بالانتاج وزيادة الكميات المصدرة خاصة من الاصناف المبكرة لما يمتاز به المنتج الاردني من سمعة طيبة في دول الجوار.