عمان - الرأي



بدأت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) باستقبال طلبات الاستفادة من برنامج «تسريع نمو المشاريع الإقتصادية» المموّل من الحكومة الأردنية، وتنتهي في التاسع من الشهر المقبل.

ويهدف البرنامج إلى دعم واستدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاعي الصناعة والخدمات، ذات فرص النمو العالية لزيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية وزيادة الصادرات من خلال الدورات التدريبية والإرشاد الفني والتشبيك مع جهات أخرى مانحة.

وأوضح القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد المهيرات في بيان صحفي أمس، أن بيئة الأعمال في الأردن تواجه العديد من التحديات التي تقف عائقاً أمام تعزيز تنافسية القطاع الخاص، منها تحدّيات تشريعية وتنظيمية وإدارية وعدم القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية وضعف الثقافة الريادية، ونقص مهارات الريادة، والقيادة.

وقال المهيرات أن البرنامج يعتبر طموحاً ومتكاملاً ومتخصصاً بتسريع عملية تطوير ونمو المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسريع صادراتها، ليتلاءم مع بيئة الأعمال المحليّة، حيث يتضمن خدمات فنية نوعية تمكّن الشركات من تحديد المعيقات التي تحول دون نموها في السوق المحلي والأسواق الخارجية ووضع خطط نمو وتسريع صادرات لمساعدتها على التغلب على تلك المعيقات، حيث توافقت أهداف البرنامج مع أهداف وركائز الاستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبيّن أن المؤسسة ستعمل على توفير فريق عمل من المختصين لتشخيص وضع الشركة وتحليل مدى جاهزيتها للتصدير وتحديد أهم المعيقات التي تمنعها من النمو السريع في السوق المحلي والأسواق الخارجية والعمل على وضع خطط عمل تساعد الشركة على تخطي تلك المعيقات وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.

ويعمل البرنامج على مساعدة الشركات في تحديد الأسواق الخارجية الملائمة لها وتوجهات نمط الاستهلاك في الأسواق المستهدفة ومساعدتها في اختيار المنتجات التي تلائم تلك الأسواق ومساعدتها في تطوير منتجات جديدة والوصول إلى مشترين محتملين في الأسواق المستهدفة وخصوصا في السوق الأميركي والتواصل الفعال معهم وإدارة العقود وتنظيم لقاءات ثنائية.