جرش - الرأي

تتواصل في رحاب جامعة فيلادلفيا لليوم الثاني على التوالي، فعاليات المؤتمر الدولي الثالث والعشرين «الخطاب النسوي في الوطن العربي»، الذي كان انطلق امس برعاية د. مروان كمال مستشار الجامعة، حيث استهلت جلسة الافتتاح بكلمة لراعي المؤتمر أكّد فيها الدور الاستثنائي والتاريخي للمرأة في المجتمع العربي، وتلاه د. معتز الشيخ سالم الذي نوّه بضرورة تمكين المرأة في كل مناحي الحياة العربية للإفادة من قدراتها اللامحدودة سياسيًا واقتصاديًا. وفيما طالبت ضيفة شرف المؤتمر من الأردن د. هند أبو الشعر نساء الوطن العربي بالوقوف بصلابة قبالة ثقافة العنف والكراهية فضلاً عن التعبير عن أفكارهن وإبداعهن بجرأة وثبات، فقد ذكّرت ضيفة شرف المؤتمر من فلسطين د. مليحة مسلماني العالم بمعاناة المرأة العربية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الغاشم فضلاً عن سعيها الدؤوب لتمكين ذاتها في المجتمع. وقد نوّه رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د. غسان عبد الخالق بجهود زملائه في اللجنة المنظمة وتوجّه بالشكر والتقدير لكل المشاركين في المؤتمر والذين أكّدوا عبر استجابتهم الواسعة ما يتمتع به المؤتمر من مصداقية عالية.

وقد توالت بعد ذلك جلسات اليوم الأول التي بلغت ست جلسات، فأدارت د. سهى النعجة الجلسة الثانية (الإطار النظري والتاريخي) التي تحدث فيها كل من: فايزة الحربي (السعودية)، محمود النعيمات (الأردن)، (ليبيا)، عبد المجيد زراقط (لبنان)، سليم بركان (الجزائر).

وأدارت د. مي العبد الله الجلسة الثالثة (الإطار النظري والتاريخي) التي تحدث فيها كل من: محمد محيي الدين أحمد (مصر)، بسام البطوش (جامعة الحسين التقنية)، اليامين بن تومي (الجزائر)، عالمة خذري (الجزائر)، أماني جرار (الأردن)، ليليان قربان عقل (لبنان).

وأدارت د. أنيسة السعدون الجلسة الرابعة (المرأة في مواجهة العنف) التي تحدث فيها كل من: سعود الشرفات (الأردن)، قصي كنعان (العراق)، شيماء جبار (العراق)، رولا حسينات (الأردن). وأدارت د.أماني جرار الجلسة الخامسة (الخطاب النسوي والإعلام) التي تحدث فيها كل من: أنيسة السعدون (البحرين)، عمر الرداد (مركز ابن خلدون/ الأردن)، سجود خريسات (الأردن)، ماجد الزبيدي (جامعة فيلادلفيا/ الأردن)، مي العبد الله (لبنان). وأدارت الجلسة السادسة.فدوى نصيرات (السياسة في الخطاب النسوي العربي) التي تحدث فيها كل من: ذكريات حرب (الأردن)، عمران عليان (فلسطين)، سبأ غرة (فلسطين)، محمد العمايرة (الأردن).