المزار الجنوبي - ليالي أيوب

طالب اهالي بلدة محي وزارة الصحة تحويل مركز بلدتهم الصحي إلى شامل وتزويده بالكادر الطبي والتمريضي والتجهيزات ليتمكن من تقديم خدمات الرعاية الطبية لأهالي المنطقة، واستقبال الحالات الطارئة التي تنجم عن حوادث الطريق الصحراوي.

واستعرض المواطن ياسين القضاة واقع المركز الصحي في بلدتهم البعيدة عن المركز الشامل الوحيد في لواء المزار الجنوبي ومستشفيات المحافظة وتقتصر خدماته على عيادة الطب العام والأسنان التي تقدم ليوم واحد في الأسبوع ويفتقر للعلاجات والادوية والكادر الطبي في الاختصاصات المطلوبة والتمريضي والمختبرات.

ونوه إلى ان عمل المركز من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر يفرض على المرضى في ساعات ما بعد المساء خيارات محددة، بالبقاء في حالة اعياء أو اللجوء إلى المركز الصحي الشامل وتكبد تكاليف أجور النقل الخاص بالنظر إلى توقف حركة النقل العام في البلدة في تلك الاوقات وافتقار الغالبية للمركبات الخاصة.

وطالب محمد القضاة بتحويل المركز الصحي من اولي الى شامل وتحسين خدماته بما يحقق مفاهيم ومتطلبات الامن الصحي النوعي المنشود، مشيرا إلى أن تحويل المركز اولوية تخدم ابناء المنطقة وتخفف معاناة مرضاها.

واضاف أن المركز يقدم خدمات لقاطني الخيم «البدو الرحل» والذين ينصبون خيمهم على اطراف البلدة بحثا عن المراعي خلال فصل الربيع، منوها إلى ان تعرضهم المتكرر لحوادث لسع الحشرات ومهاجمة الحيوانات الضآلة يتطلب إجراء اسعافيا وطبيا مباشرا لتفادي اي تداعيات خطرة لهذه الحوادث التي يكثر وقوعها في ساعات متأخرة من الليل.

واشار مواطنون إلى ان مدخل المركز الصحي لبلدتهم يفتقر لصورة حضارية بسبب سياجه المتهالك وانعدام التسوير إضافة الى تحوله لمرتع للحيوانات الضالة والمواشي. وقال مدير صحة الكرك الدكتور جمال البشابشة ان المديرية اطلعت على احتياجات ومطالب أبناء محافظة الكرك حيال الخدمات الصحية والطبية المقدمة من خلال المراكز الصحية الأولية والشاملة إضافة لمستشفى الكرك الحكومي، منوها إلى تعذر امكانية تحويل مركز صحي محي الى شامل في ضوء الامكانات المحدودة.

وأضاف أن المركز يقدم خدمات الرعاية الصحية والطبية المنشودة من المراكز الأولية، مؤكدا أن دوام المركز حتى الساعة الثامنة مساء.

واضاف أن متابعة المطالب المتعلقة بالارتقاء بخدمات المركز ورفده بالكادر التمريضي وبالنواقص وتحسين مدخل المركز وتسويره سيتم وضعها على اولويات خطة عمل المديرية ليتم تلبيتها والوصول بالمواطنين إلى الخدمات الصحية والطبية المنشودة.