عمان - الرأي

نظمت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة يومي الجمعة والسبت الماضيين مؤتمر Security BSides المتخصص في مجال أمن المعلومات بعنوان BSides Amman. والذي يعتبر الاول من نوعه في الاردن والمنطقة.

وكان لافتا خلال المؤتمر تألق جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في مسابقة أمن المعلومات Bsides Amman CTF والتي تحاكي الاختراق الواقعي في بيئة مهيئة لها حيث شارك بها قرابة العشرين فريقا من مختلف جامعات المملكة وموظفون مختصون في أمن المعلومات من قطاع سوق العمل.

وأحرز فريق الجامعة المركز الثاني مكرر من حيث عدد النقاط المجمعة والثالث بالترتيب العام والذي ضم الطلبة حمزة عبدالرحيم وبشار محمد من كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة والطالب محمد وهيب من جامعة الأميرة سمية والمختص بأمن المعلومات صبحي الحسن.

وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محفوظ جودة ان امن المعلومات وسريتها والحفاظ عليها يعتبر محورا اساسيا لانجاح عمل المؤسسات والشركات والجهات المعنية بتكنولوجيا المعلومات مما استدعى تنظيم هذه المؤتمر في رحاب الجامعة ادراكا من ادارتها لاهمية وضرورة المشاركة في فعالياته للاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال متمنيا للطلبة الفائزين المزيد من التقدم والنجاح.

من جانبه قال عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الدكتور محمد حجاوي ان حماية البيانات وأمن المعلومات تعتبر جزءاً اساسياً من المواضيع المختلفة التي يتضمنها تخصص تكنولوجيا المعلومات والتي تتطور بشكل كبير، اذ لا يستطيع فيها الشخص ان يتوقف عند مرحلة معينة لانه علم يتطور في كل لحظة ويجب على الشخص الذي يختص في احد تخصصات تكنولوجيا المعلومات أن يواكب التطور العلمي في العالم بشكل مستمر.

وتضمن اليوم الأول من المؤتمر تنظيم مسابقة في مجال اختبار الاختراق على طريقة CTF والذي شهد تفاعلا كبيرا من 20 فريقا توزعوا على 60 متسابقا في مجال أمن المعلومات.

وتضمن اليوم الثاني الذي كان مخصصا للمشاركين والمتحدثين القاء محاضرات تقنية وبحثية في مواضيع متخصصة في مجال أمن المعلومات قدمها محاضرون من خارج وداخل الأردن.