عمان - سيف الجنيني

توقع تقرير صادر عن صندوق النقد العربي الخاص حول آفاق الاقتصاد العربي ان يبلغ معدل التضخم في المملكة بحدود 2.0 في المئة خلال عام 2019 و 2.5 في المئة لعام 2020.

وقال التقرير ان معدل التضخم ارتفع الى 4.5 في المئة خلال عام 2018 بالمقارنة مع 2017 ويعزى الارتفاع بشكل اساسي الى ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية وانعكاس ذلك على اسعار السلع والخدمات محليا بالاضافة الى حزمة الاجراءات السعرية والضريبية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا ومن ابرزها تحرير اسعار الخبز ورفع الضريبة العامة على المبيعات على عدد من السلع والخدمات.

وبين التقرير ان معدل التضخم قد بلغ نحو 1.1 بالمئة خلال شهري كانون أول وشباط من عام 2019 مقارنة مع الفترة المماثلة من 2018، كمحصلة لارتفاع اسعار كل من مجموعة الحبوب ومنتجاتها، والخضروات والبقول، والايجارات، والوقود، والانارة، والتعليم في حين تراجعت اسعار كل من النقل واللحوم والدواجن والفواكه والملابس والسكر.

ويتوقع تأثر الاسعار المحلية خلال العامين الحالي والقادم بمسار اسعار النفط والغذاء في الاسواق العالمية بالاضافة الى اثر حزمة الاجراءات الحكومية المنوي اتخاذها ضمن برنامج التصحيح الاقتصادي.