عمان - سيف الجنيني

طالب رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة بضبط عملية استيراد بيض البودرة لإنعكاسها السلبي على المزراعين بشكل كبير لأنها تحل مكان المنتج المحلي.

وبين حمودة في تصريح الى (الرأي) ان منتجي بيض المائدة يواجهون مشكلة استيراد بودرة البيض في ظل ارتفاع كلف الانتاج محليا وانخفاض الاسعار النهائية في السوق المحلي وفق معادلة العرض والطلب موضحا ان استيراد بودرة البيض الحق خسارة كبيرة بمنتجي بيض المائدة.

وطالب حمودة بضرورة تفعيل الرقابة من الجهات المختصة على مستوردات بودرة البيض ومراقبة صلاحية وفعالية هذه المواد من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس مشددا على اهمية حماية المنتج الوطني وحماية المزارعين المنتجين لبيض المائدة من منافسة بيض البودرة المستوردة من خلال فرض ضريبة مبيعات بنسبة 16% لتقليل الاثار السلبية والحد من استيراد هذه المادة لصالح المنتج الوطني.

وبين ان المملكة تتمتع بفائض من انتاج بيض المائدة بجودة عالية ومراقب من قبل المؤسسات الرقابية المختلفة مبينا انه تم تصدير نحو 200 مليون بيضة الى الدول العربية المجاورة خلال العام الماضي ما يدلل على وجود فائض في الانتاج المحلي.

يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة،أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن