الزرقاء - الرأي

شاركت جامعة الزرقاء في فعاليات المؤتمر الدولي للبحوث الآفرو آسيوية الخامس الذي نظمته جامعة باهشي شهير القبرصية الذي انطلقت فعالياته أمس في قبرص، حيث يختص هذا المؤتمر في «العلوم الاجتماعية والعلوم التربوية».

ويشارك وفد من جامعة الزرقاء يترأسه رئيس قسم نظم المعلومات الإدارية الدكتور محمد المومني، اذ يهدف المؤتمر إلى الاقتراب من الأوساط الأكاديمية في الدول الأفروآسيوية من أجل تبادل عمل الأكاديميين والنتائج والآراء الجديدة حول الشؤون والمشكلات الإقليمية، والأساليب والمناهج التي يمكن أن تكون مساعدة في التوصل لحلول لهذه القضايا.

وشارك المومني بالمؤتمر في بحثه الذي قدمه بعنوان «تقييم خصائص المواقع الحكومية الالكترونية في الدول النامية.. دراسة حالة عن الحكومة الإلكترونية في الأردن» تحت محور الإدارة والأنظمة، والذي يهدف إلى محاولة تقييم موقع الحكومة الالكترونية في الأردن ومحاولة تحديد نقاط الضعف التي يمكن تقديم حلول لها للتحسين من أداء هذه الخدمة، والتي جاءت بشكل أساسي لتقديم الخدمة للمواطنين ومن ثم للمقيمين والسياح والمستثمرين.

وبين المومني أن البحث ركز على دور الحكومة الالكترونية في الدول النامية، وتم اخذ الحكومة الالكترونية في الأردن كمثال حي على محاولة الدول النامية مواكبة التكنولوجيا الحديثة، حيث كان أول من نادى بضرورة تفعيل الحكومة الالكترونية في الأردن جلالة الملك.

وتابع ان البحث خلص إلى أن هناك جوانب إيجابية تتركز على ما تقدمه الحكومة الإلكترونية من خدمات إلكترونية ومعلوماتية، وبالمقابل كان هناك بعض نقاط الضعف من الجانب التقني والبرمجي وعدم شمول جميع الخدمات للهيئات والوزارات بشكل كامل.

ويناقش المؤتمر على مدار أربعة أيام، النمو المستدام والمتوازن والشامل بين البلدان الأفرو أسيوية، والهيكل الاجتماعي، واستخدام الإنترنت والآثار الاجتماعية والسياسية في هذه البلدان، والتعليم، والقانون، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، والتفاعلات والعلاقات بين البلدان الأفريقية والأوروبية الآسيوية.