عمان - سيف الجنيني



اكد نائب نقيب اصحاب السيارات العمومية «التاكسي الأصفر» احمد الجدوع ان نقابة السيارات العمومية ترحب باية شركات تبدي استعدادها لاستخدام التاكسي الاصفر عبر التطبيقات الذكية شريطة عدم استخدام المركبات الخصوصية.

واعتبر الجدوع في تصريح الى (الرأي) ان تصريحات وزارة النقل حول قرار وقف منح تصاريح السيارات الخصوصية العاملة بالتطبيقات الذكية أمر ايجابي مبينا ان السوق المحلي لن يستوعب دخول مركبات جديدة للعمل عبر التطبيقات الذكية.

وبين ان قطاع التاكسي الاصفر تضرر بشكل كبير بسبب دخول المركبات الخصوصية العاملة عبر التطبيقات الذكية مبينا ان قطاع التاكسي الاصفر يعيل الالاف من الاسر ويجب على الجهات المختصة الحفاظ على هذا القطاع ومنع التغول عليه.

وقال وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة في وقت سابق إن الوزارة قررت وقف منح تصاريح للسيارات الخصوصية العاملة بالنقل عبر التطبيقات الذكية.

وبين الوزير أن عدد السيارات العاملة في هذا المجال وصل إلى 10 آلاف مركبة وهو ما اعتبره عددا كبيرا جدا.

وكشف الخصاونة أن 5 شركات تطبيقات ذكية تقدمت للوزارة لاستخدام التاكسي الأصفر مبينا أن الوزارة تدرس حاليا طلبات الشركات المتقدمة لهذه الغاية.

وفي الاردن تعمل حاليا شركتان دوليتان في مجال التطبيق الذكي حصلتا على ترخيص مؤخرا من الحكومة وهما «اوبر وكريم» وحسب الوزير فقط بلغ عدد السيارات المرخصة لهذه الغاية نحو 10 الاف سيارة، فيما يصل عدد سيارات التاكسي الاصفر في الاردن نحو 17 الفا سيارة منها 13 ألفاً في عمان وحدها وتتوزع البقية في المحافظات.

وادى دخول تطبيقات النقل الذكية منتصف العام الماضي إلى سوق النقل في الأردن إلى تراجع كبير في سوق «التاكسي الأصفر» حيث اضطرت المكاتب المالكة للسيارات لتخفيض أجرة الضمان اليومية بأكثر من 30% حيث وصلت أجرة الضمان في بعض المكاتب في العاصمة عمان إلى 18 دينارا و20 دينارا فقط في اربد على الرغم من تجاوزها الـ 28 دينارا قبل عام من الآن.