العموش: تحديث كودة الخرسانة الانشائية لتحسين الطرق

الجغبير: استخدام الخرسانة الاسمنتية يسهم في زيادة الطاقات الانتاجية للمصانع الوطنية


أكد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش ان مجلس البناء الوطني الأردني قد انهى تحديث كودة الخرسانة الانشائية، ضمن سياسة الوزارة في تطوير المواصفات الفنية للمواد المستخدمة بالطرق السريعة، لزيادة تحملها للأوزان الثقيلة للمركبات وتحقيق عناصر الامن الانشائي فيها والديمومة.

واضاف العموش خلال رعايته لورشة عمل نظمتها غرفة صناعة عمان اليوم السبت حول استخدام الخرسانة الاسمنتية في رصف الشوارع بحضور اعضاء مجلس ادارة غر فة صناعة عمان سعد ياسين، ديما سختيان وتميم القصراوي، ان استخدام الخرسانة الاسمنتية يحتاج الى توفير المعدات والمواد اللازمة لتكنولوجيا الطرق الخرسانية وخبرات فنية مدربة، حيث تقوم وزارة الاشغال حاليا باستخدام البازلت والمحسنات بطبقات الطرق المختلفة لتحسين جودتها.

من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان استخدام الخرسانة الاسمنتية في رصف الشوارع سوف يفتح آفاقا كبيرة امام مصانع الاسمنت والخرسانة في الأردن لاستغلال الطاقات الانتاجية المتاحة وزيادتها، بالاضافة الى زيادة القيمة المضافة من خلال استخدام الخامات والمواد الأولية المحلية.

واشار الجغبير الى ان البنية التحتية للنقل وشبكة الطرق تكتسب اهمية كبيرة لمختلف القطاعات الاقتصادية في المملكة وخصوصا القطاع الصناعي، من خلال تسهيل نقل البضائع والتجارة سواء للصادرات الوطنية او لمستوردات المصانع من المواد الأولية ومستلزمات الانتاج.

نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب اوضح أن استخدام الاسمنت في رصف الطرق هو امر جدير بالدراسة، داعيىا الى ضرورة الاطلاع على تجارب الدول التي سبقتنا باستخدامه. وبين اليعقوب انه تم استخدام الاسمنت في العديد من المشاريع بالاردن، ومنها مشروع طريق الأزرق، طريق عمان الدائري وحاليا يتم استخدامه في مشروع الطريق الصحراوي.

الدكتور نائل الحسامي مدير عام غرفة صناعة عمان، اوضح ان الغرفة قد قامت بدعوة متحدثين ومشاركين من المسؤولين والمختصين في القطاعين العام والخاص بالاضافة الى اساتذة الجامعات والباحثين لاثراء مواضيع هذه الورشة، التي تتضمن (5) أوراق عمل يقدمها كل من يوسف اسعد من شركة لافارج هولسيم، والدكتور ليث طاشمان من الجامعة الأردنية والدكتور عادل عساف من الجامعة الالمانية الأردنية والمهندس أمجد ايوب من امانة عمان الكبرى والدكتور خير الدين بسيسو من الجامعة الأردنية والمهندسة دانيا بنورة.

يذكر أن الطاقة الانتاجية المصانع الأردنية المنتجة للاسمنت والخرسانة حوالي 10 ملايين طنا فيما يستهلك السوق المحلي 4.5 مليون طن فقط.