المزار الجنوبي - ليالي أيوب

تشكل قضايا المياه وانقطاعها وشحها في بعض تجمعات لواء المزار الجنوبي، خصوصا مع اقتراب فصل الصيف تحديا خدميا يلقي بظلاله سلبا على المواطنين ومعيشتهم.

غير أن خطة المعالجة التي اعلنتها إدارة المياه في اللواء ونفذت من خلالها معالجات عملية لمعظم الاختلالات التي تؤثر سلبا على إمكانية انتظام وصول المياه اسهمت وإلى حد كبير في تحسين الخدمات وانتظام وصول المياه للمناطق كافة وحصر الشكوى في التجمعات على حالات فردية يتم التعامل معها من قبل فرق وكوادر الإدارة.

وبين المواطن محمد الطراونة أن معظم مناطق وتجمعات لواء المزار الجنوبي عانت سنوات طويلة، خصوصا في فصل الصيف انقطاع المياه لأيام وأسابيع في بعض السنوات الأمر الذي دفع المواطنين للشكاوى والاحتجاج على تلك الحالة التي وضعتهم امام خيارات فرضت عليهم تبعات إضافية ضيقت واقع معيشتهم في إشارة منه لتكاليف شراء المياه من الصهاريج الخاصة.

واضاف محمد النوايسة ان الوعود التي قطعت في السابق لمعالجة قضايا شح المياه لم تجد نفعا بمعالجة جذرية لتلك القضايا الا أنه تم اتخاذ تدابير من قبل الإدارة الحالية حيث لمست تلك الجهود التي خففت من حدة مشكلة الانقطاع وشهدت التجمعات والاحياء بما فيها النائية انتظاماً في وصول المياه ضمن نظام الدور المعتمد لدى الادارة.

وأكد مدير ادارة مياه المزار الجنوبي المهندس عمار الكساسبة أن وصول المياه إلى التجمعات والاحياء والبلدات كافة، خصوصا التي عانت خلال الأعوام الماضية من شح في وصولها وانقطاع بات أولوية للوصول بتلك الخدمات لصورتها المنشودة التي تتحقق معها مفاهيم العدالة الخدمية.

واشار إلى أنه ومنذ عام ٢٠١٦ باشرت الإدارة خطوات وإجراءات عملية وقفت من خلاها على الاختلالات التي تسببت بقضايا المياه وانقطاعاتها في مختلف البلدات ومنها تحويل خط مياه من آبار بلدة ام حماط وتزويد التجمعات من خلاله بالمياه وتقليل فاقد الشبكات والخطوط في مختلف المناطق بتنفيذ حزمة مشاريع صيانة وتجديد وتحسين على تلك الخطوط والشبكات.

وأشار إلى استكمال هذه الأعمال بعطاءات تم طرحها واحالتها ومنها عطاء تجديد شبكة المياه في بلدتي سول بقيمة ٧٠ الف دينار، وام حماط بما يتجاوز ٥٠ الف دينار، إضافة لتجديد، شبكة المياه في تجمعات ذات رأس بقيمة ١٤٠ الف دينار، وصيانة الخط الناقل من العمرية وبلدة الحسينية في قضاء مؤاب.

واضاف الكساسبة أن هذه المشروعات ستقدم مساهمة نوعية للجهود المبذولة في الارتقاء بخدمات المياه ووصولها دون اي فاقد للمناطق والتجمعات في اللواء.