تأسست (الإسكوا) عام 1973. وقام بتأسيسها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بقرار 1818. ويوفر ميثاق الأمم المتحدة للإسكوا عوامل الاستقرار والرفاه الاجتماعي كعنصرين مهمين للعلاقات الحميمة بين الأمم، والمساواة في الحقوق، وحق تقرير المصير لتحقيق مستوى معيشة أفضل وتخفيض البطالة وتحفيز النمو الاقتصادي والاجتماعي وانشئت خمس لجان اقليمية لدعم التعاون الدولي: (1) الاقتصادية لأوروبا عام 1947، (2) اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ 1947، (3) الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي 1948، (4) الاقتصادية لأفريقيا 1958، (5) الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا 1973.

انتقلت الإسكوا من بيروت لبغداد (1982-1991) إثر احتجاج إسرائيل على موقعها بلبنان، ولعمان 1996 وعادت 2017 لبيروت. وتضم 18 دولة عربية اولها الاردن. اهدافها: (1) تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. (2) تقوية التعاون بين الاعضاء بجميع الاصعدة. (3) تبادل المعلومات والخبرات لتحقيق التكامل في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية. ويتم التعاون مع مؤسسات كجامعة الدول العربية وصندوق النقد الدولي وهيئة الامم. التمويل يأتي من الأمم المتحدة لتوفير الرفاه لجميع الدول لتحقيق مستوى معيشة افضل وتخفيض البطالة في العالم الثالث.

المهم تعريف القارئ أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية هي الممثل للحكومة الاردنية لدى اليونسكو وخلال (2016- 2017) قدمت للأردن خدمات تعاونية فنية عبر هذه الوزارة وهي: (1) التعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية وشعبة الاحصاء بالأمم المتحدة والمنظمة الدولية للتنمية الصناعية (يونيدو) وتنفيذ ورشة عمل اقليمية حول الاعمال الاحصائية للبلدان العربية (2016). (2) تقديم الاستراتيجية الوطنية لتطوير الأنظمة الإحصائية الأردنية بالتعاون مع خطة باريس (21)، وتقييم الإحصاءات لتعداد السكان والمساكن والعمل والتعليم والاعاقة. (3) قدمت المشورة الفنية لاحصاءات الحسابات الاقتصادية لتحديث استراتيجية تطوير الاحصاء في الأردن. (2016). (4) ساهمت باجتماع لجان مشروع «سيناريوهات الأردن 2030» لوضع اللمسات الاخيرة للمشروع. (5) المساهمة في الاجتماعات مع الجهات المعنية ومنظمات الأمم المتحدة في الأردن لرسم خرائط ما بين أجندة 2030 والاولويات الوطنية للأردن. (6) قدمت المشورة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بورشات عمل لدعم ادماج اهداف التنمية المستدامة 2030 في الاستراتيجيات الوطنية بالتعاون مع وزارة التخطيط وبدعم هيئة الامم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. (7) قامت بالتعاون مع الاتحاد العربي للكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية بتنفيذ ورشة تدريبية حول كفاءة الطاقة بإنتاج وتوزيع الكهرباء 2016. (8) تنفيذ ورشة عمل مع وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية وجامعة الدول العربية حول الفقر في المنطقة العربية (2016).

لقد قدمت الاسكوا الكثير من الدعم للدول الفقيرة ولا بد من الدول العربية والاردن التعامل معها والاستفادة منها في جميع المجالات.

oumeishdermatol@hotmail.com