البترا - الرأي

بحثت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار مع نائب الرئيس التنفيذي الأول للوكالة اليابانية للتعاون الدولي(جايكا) كازوهيكو كوشيكاوا آليات وسبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية التي تربط الأردن باليابان ‏في عدد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وبحث الجانبان تعزيز آفاق التعاون من خلال برامج الدعم المختلفة المقدمة للأردن في مختلف المجالات ودعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية.

وشكرت قعوار الحكومة اليابانية بتقديم منحة إلى الأردن بقيمة (500) مليون ين ياباني (ما يعادل حوالي 4,5 مليون دولار أميركي)، لغايات تمويل مشروع تعزيز قدرات الدفاع المدني الأردني (Enhancing Jordan Civil Defense Capabilities) في شهر آذار الماضي.

وأشادت بالدور الذي أحدثته وكالة (جايكا) من خلال دعمها المستمر وتنفيذها عديد من المشاريع التنموية في المجالات المختلفة كالمياه والتعليم والتدريب المهني والسياحة وتعزيز الأمن والصحة والنفايات الصلبة، بالإضافة لكونها من أكبر مقدمي المساعدات الفنية التي تساهم في بناء قدرات العاملين والمسؤولين في المؤسسات الحكومية.

من جانبه أكد كازوهيكو كوشيكاوا التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.