عمان ـ طارق الحميدي

يختار اليوم الجمعة، الأطباء مجلس نقابتهم الجديد للدورة القادمة (2019-2022) في الانتخابات التي تشهد منافسة بين مختلف الكتل المرشحة.

ويترشح لموقع النقيب 6 أطباء وهم: مصطفى العبادي، مازن أبو بكر، بلال العزام، رائف فارس، علي العبوس وعبدالقادر مرشد، فيما ترشح 45 طبيبا لعضوية المجلس.

ويحق لـ 12450 طبيبا وطبيبة المسددين لالتزاماتهم المشاركة في الاستحقاق الانتخابي من أصل قرابة 24 ألف طبيب هم أعضاء الهيئة العامة.

وتعتبر انتخابات العام الحالي استثنائية من حيث حجم التنافس بين الكتل المترشحة بعد أن انتجت التيارات التقليدية قوائم فرعية ما عقد من حسابات المرشحين وصعب من عملية التكهن بالنتائج وحساباتها.

وشهد المجلس الحالي الذي سيطرت عليه القائمة البيضاء خلافات حادة بين النقيب الدكتور علي العبوس وأعضاء المجلس وهو الأمر الذي كان سببا بفض الشراكة ليترشح الدكتور العبوس عن قائمة جديدة تحت اسم قائمة «سمو» تضم في عضويتها مستقلين وشباباً ومتقاعدين من الخدمات الطبية، فيما ترشح عضو المجلس الحالي الدكتور بلال عزام على رأس قائمة بيضاء خالصة.

في حين لم تكن القائمة الخضراء أفضل حالا، ففي حين أعلن الدكتور مصطفى العبادي نفسه في البداية مرشحا وحيدا للقائمة تحت اسم «التيار الوطني النقابي للتغيير»، وبعد إجماع من قبل التيار الا انه ومع الوقت ترشحت مجموعة من الأطباء الشباب تحت اسم قائمة «نمو» على غرار تجربة المهندسين دون أن تسمى «نمو» مرشحا لموقع النقيب، في حين ترشح الدكتور رائف فارس للانتخابات في قائمة ثالثة منشقة من الخضراء الام تحت اسم » اهل العزم».