عمان - بترا

فاز عميد البحث العلمي بجامعة "البترا" الدكتور مياس الريماوي بالميدالية الذهبية للمخترعين التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، وهو أول أردني يحصل على هذه الميدالية.

وقد سلم الجائزة للدكتور الريماوي وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري بحضور رئيس جامعة البترا مروان المولا وعميد كلية الصيدلة الدكتور إبراهيم الأدهم .

وتعد المنظمة العالمية للملكية الفكرية أو الويبو WIPO منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة ومقرها في جنيف سويسرا، وتم إطلاق ميدالية الويبو للمخترعين من قبل المنظمة لتحفيز النشاط الابتكاري والإبداعي في جميع أنحاء العالم والاعتراف بمساهمة المخترعين في التنمية وزيادة الثروة الوطنية.

ويتضمن سجل الدكتور الريماوي في البحوث الصيدلانية 30 اختراعاً مسجلا في 75 دولة كبراءات اختراع، تحول عدد منها إلى منتجات تجارية، وساهمت أبحاثه بفتح آفاق علمية لإيجاد علاجات لمرض السكري واستبدال إبر الأنسولين بكبسولات دوائية، وإيجاد منتجات خاصة بإنقاص الوزن .

وتتركز بحوثه في مجال التكنولوجيا النانوية وتطوير أدوية طويلة المفعول والحد من التلوث البيئي بإزالة الفضلات العضوية الملوثة للمياه، وإنتاج الشكولاتة المدعمة بالفيتامينات، إلى جانب تطوير العديد من الابتكارات في مجال الأدوية البيطرية للمساعدة في التئام الجروح.