جرش - فايز عضيبات

نظمت مديرية سياحة جرش معرضا للتراث الشعبي في ميدان سباق الخيل في مدينة جرش الاثرية احتفالا بمناسبة مرور عشرون عاما على تسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية .

واشتمل المعرض على انواع من المأكولات الشعبية و قطع من التراث الشعبي كانت تستخدم في الحياة اليومية للجرشيين لممارسة حياتهم اليومية، اصبحت في هذه الايام من التراث وتذكرنا بطبيعة الحياة والادوات المستخدمة في جميع المجالات.

و قال مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة ان المعرض يتميز بالأصالة والغنى بالمواد التراثية التي لم تعد تستخدم في ايامنا هذه والتي تجسد حياة الاباء والاجداد لافتا إلى ان المعرض يتميز بتنوع محتوياته وشموليتها مقدرا الجهد الذي بذل من القائمين عليه لإخراجه بهذه الصورة الجميلة .

وتنوعت الادوات المعروضة بين انواع من التراثيات منها الرحى القديمة لطحن الحبوب والشباري القديمة والربابة والمهباش والهاون والادوات الزراعية ودلال القهوة القديمة وسرج الحصان والطناجر النحاسية القديمة ودلو الماء والمغزل والمفارش التي تستخدم لصناعة البسط ووسائل الوقود .

ويتطلع القائمون على المعرض الى التوسع في اقامة هذا النوع من المعارض وعرضها في اكثر من مكان سعيا منهم للتعريف بطبيعة حياة الجرشيين سابقا وتشجيع ثقافة الاحتفاظ بمثل هذه المقتنيات التراثية مطالبين بدعم مثل هذه المعارض .

وقدمت فرقة الجيش الروماني السياحية عروضا شيقة في ميدان سباق الخيل .