عجلون - موزه فريحات

قال مدير ثقافة عجلون سامر فريحات: إن اختيار وزارة الثقافة كفرنجة لواء للثقافة للعام 2019 يعتبر خطوة لدعم وتفعيل الحراك الثقافي الذي يعزز من إبراز عجلون وكفرنجة على خارطة التراث والثقافة والتاريخ. مبينا أن الوزارة خصصت مبلغ 75 ألف دينار لتنفيذ 186 مشروعا ثقافيا متنوعا على مراحل قبل نهاية هذا العام، حيث شكلت الوزارة لجنة على مستوى الألوية الثقافية في المملكة تضم في عضويتها أمين عام الوزارة ومدراء المحافظات التي لديها ألوية ثقافية في العام 2019 لدراسة المشاريع المقدمة وتوزيعها بعدالة على المتقدمين لهذه المشاريع.

وأشار فريحات في حديث لـ «الرأي» إلى أن المشاريع المقدمة تتنوع بين الفكر والأدب ودراسات المكتبات والفلكلور الشعبي والتراثي والفنون و الفن التشكيلي والنحت والحرف اليدوية ورسم الجداريات وبرامج وأنشطة تختص برعاية الطفل والمجتمع، إضافة للأنشطة الوطنية والدينية وغيرها من البرامج، التي سيتم تنفيذها على على مراحل قبل نهاية العام 2019 واختتام فعاليات كفرنجة لواء للثقافة في 21/11/2019.

وبين أن افتتاح فعاليات كفرنجة لواء للثقافة تم بشكل متميز من خلال التنسيق والتعاون مع الهيئات والمنتديات والجمعيات وأبناء المجتمع المحلي المختصين والمهتمين بالشأن الثقافي. مؤكدا استمرار الفعاليات دون توقف للحفاظ على استدامة الحراك الثقافي.

وأكد مدير الثقافة أن «كفرنجة لواء للثقافة» ستساهم بتفعيل التشاركية مع مختلف الهيئات من خلال إقامة الأنشطة الثقافية. مشيرا إلى انه سيتم إقامة مهرجان ثقافي بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في عجلون يتنوع ما بين الثقافي والوطني ويتضمن مشاركات حرفية وتراثية مختلفة في 25/4/2019 تعزيزا للعمل الإبداعي الثقافي التربوي على مستوى المحافظة.

واوضح فريحات أن التحضيرات لإقامة مشروع المركز الثقافي في المدينة بلغت مراحلها النهائية بعد تجهيز الدراسات وطرح العطاء، حيث سيتم المباشرة بأعمال بناء المركز خلال هذا العام والذي تبلغ موازنته التقديرية ما يقرب من 2 مليون دينار تم تخصيصها من موازنة مجلس محافظة عجلون، ليكون هذا المركز نافذة وانطلاقة فاعلة لإقامة البرامج الابداعية المتعددة من قبل المنتديات والهيئات والثقافية والمجتمع المحلي من اجل توحيد الجهود والعمل الجماعي للنهوض بالفعل الثقافي.