عمان - نسرين الكرد

الشواربة: تأهيل الموظفين المتأثرين من المشروع في قطاعات أخرى

أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مُثّنى الغرايبة عن إطلاق 14 خدمة الكترونية جديدة خلال نيسان الجاري أمام المواطنين.

وقال الشواربة خلال مؤتمر صحفي امس ان الخدمات التي يتم اطلاقها لن تقدم الا الكترونيا وبشكل إلزامي ولن تستقبل الامانة أية مراجعين لهذه الخدمات ورقيا مؤكدا ان مشروع التحول الالكتروني يسير وفق خطة زمنية محددة لإنجازه عام ٢٠٢٠.

وأضاف: من حق المواطن تحصيل الخدمة من أي موقع كان دون مراجعة الدوائر بما يسهم في تبسيط الاجراءات وتحقيق الحيادية والنزاهة والسرعة في اتخاذ القرارات ومحاربة الفساد.

وبين ان مجموع الخدمات الالكترونية يصل الى 26 خدمة وبنسبة إنجاز 36 %، فيما سيتم في حزيران المقبل اطلاق 18 خدمة الكترونية، وفي شهر ايلول المقبل 16 خدمة للوصول مع نهاية العام الجاري الى ما نسبته 70 %.

وبالنسبة لإمكانية تأثير مشروع التحول الالكتروني على بعض موظفي الامانة أوضح الشواربه ان الحقوق القانونية للموظفين من المشروع لن تتأثر وسيتم تأهيلهم واستخدامهم في قطاعات اخرى للاستفادة من خبراتهم.

وكشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مُثّنى الغرايبة أنه مع نهاية العام الجاري ستتاح خدمة التوقيع الالكتروني، وخلال العامين المقبلين إنجاز 175 خدمة الكترونية بالتعاون مع الشركاء من مؤسسات الدولة، لافتا الى أهمية وسائل الاعلام في الترويج للخدمات الالكترونية الى جانب رياديي الأعمال في الاردن.

وحول إمكانية تعطل النظام أوضح الغرابية أن كل الانظمة في العالم معرضة للتعطل الا ان المعلومات الموجودة داخل النظام لا خوف عليها وهي أمنة بشكل تام.

وتابع الشواربة في ردة على أسئلة الاعلاميين أن الامانة وضعت خطة مدتها 3 سنوات لإنجاز مشروع التحول الالكتروني بحيث تكون كافة الخدمات مع نهاية عام 2020 الكترونية، وان العمل في التحول الالكتروني يجري بالتنسيق الكامل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشددا على الزامية الخدمات الإلكترونية هي الكفيل بنجاح المشروع.

وبين أهمية اعتياد المواطن على الخدمات الإلكترونية والتعامل معها لافتا الى أن دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان تعاملت عام 2018 مع 54 الف طلب الكتروني.

من جانبه بين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الامانة سلطان الخرابشة أن عدد الخدمات المخطط اعادة هندستها للعام الجاري تبلغ 34 خدمة، وان عدد الخدمات المخطط اتمتتها العام الجاري 34 خدمة.

واضاف تم طرح عطاء لاتمتة 26 خدمة تم اعادة هندستها وسوف يتم اطلاقها بداية عام 2020، فيما بلغ عدد الخدمات التي لم يتم اعادة هندستها (40) خدمة وسوف يتم العمل عليها عام 2020 من قبل موظفي الامانة.

وتشمل الخدمات التي تم إطلاقها: خدمة إصدار الشهادات الطبية للعاملين في المؤسسات(شهادة خلو أمراض) وطلب صورة طبق الأصل عن تصريح دفن الموتى وإتلاف المواد الغذائية بناءً على الطلب واصدار وتجديد رخصة اقتناء حيوان أليف ضمن حدود امانة عمان واصدار تصريح معرش بطيخ و شمام (موسمي) وطلبات مكافحة الحشرات والقوارض للمؤسسات (الحكومية) والاعتراض على رسوم جمع ونقل وطمر النفايات واعتراض على مخالفة سير «كاميرا» أو «أدخلت» بالخطأ وكشف مخالفات المركبات لغايات الاستفادة من خصم التأمين ودفع المخالفات من خلال رمز الاستجابة السريع (QR) ودفع مطالبات مخالفات مديرية رقابة الاعمار والدفع الكلي لضريبة الابنية والاراضي «المسقفات»، اصدار كرت الاتجاه لغايات تجديد التراخيص لوسائط النقل العام.