إربد - علي غرايبة

تعود بطولة كأس الأردن «المناصير» لكرة القدم إلى الواجهة من جديد عبر بوابة دور الستة عشر بإقامة ثمان مواجهات ستحدد أطراف دور الثمانية في حين ستودع ثمانية فرق المسابقة حسب نظام البطولة.

وتنطلق المباريات اليوم بلقاءين.. الأول يجمع السلط والكرمل على مجمع الأمير حسين بالسلط عند الرابعة عصراً في حين يواجه الصريح نظيره أم القطين على ستاد الحسن عند السابعة والنصف مساء.

وتتواصل المباريات غداً بثلاث مواجهات حيث يتقابل الجزيرة والأهلي على ستاد عمان عند الخامسة وبذات التوقيت يستضيف بلعما العقبة على ستاد الأمير محمد بالزرقاء وعند السابعة والنصف يلتقي اليرموك مع الوحدات على ستاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة.

وتختتم مباريات دور الستة عشر بعد غدٍ السبت بثلاث مواجهات أخرى تجمع الأولى منشية بني حسن مع شباب الأردن، عند الخامسة على ستاد الأمير محمد بالزرقاء وبذات التوقت يلتقي البقعة والرمثا على ستاد الملك عبدالله الثاني في حين تجمع المواجهة الأخيرة الفيصلي مع الخالدية على ستاد عمان عند السابعة والنصف.

ووفق نظام البطولة يتم الحسم في حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بركلات الترجيح دون اللجوء الى شوطين إضافيين.

وحسب الجدول المعد مسبقاً من اتحاد اللعبة يلتقي في الدور القادم الفائز من لقاء الصريح وأم القطين مع الفائز من السلط والكرمل والفائز من الفيصلي والخالدية مع الفائز من العقبة وبلعما والفائز من الجزيرة والأهلي مع الفائز من الوحدات واليرموك والفائز من الرمثا والبقعة مع الفائز من شباب الأردن ومنشية بني حسن.

وبنظرة سريعة إلى أطراف المواجهات يظهر أنها تضم فرقاً من مختلف الدرجات: محترفين، أولى، ثانية- ما يعني أن فرقاً من الدرجات الأدنى نجحت في مقارعة فرق من فئة المحترفين والإطاحة بها وتمكنت من حجز مكاناً لها في أدوار متقدمة رغم فارق الإمكانات.

ويبدو هذا معتاداً في بطولات الكأس التي عادة ما تفجر مفاجآت من العيار الثقيل حتى في أعتى البطولات العالمية الأمر الذي يفتح باب الاحتمالات على مصراعيه، رغم أن الأفضلية عادةً ما تصب في مصلحة الفرق الأعلى تصنيفاً نظراً لفارق الخبرة والإمكانات ولاعتبارات عديدة تتعلق بالجاهزية الفنية والبدنية.

وباستثناء مواجهتي الجزيرة حامل اللقب مع الأهلي والرمثا مع البقعة وجميعهم ينشط في دوري المحترفين فإن باقي المواجهات ستجمع فرقاً من درجات مختلفة ما يرجح احتمالية تفوق فرق المحترفين وانتقالهم إلى الدور القادم مع بقاء باب الاحتمالات مفتوحاً.

وكان دور الـ 32 شهد فوز الفيصلي على اتحاد الرمثا 4/0، العقبة على الحمراء 5/2، أم القطين على الحسين 2/1، شباب الأردن على الخليج 6/0، الخالدية على ذات راس 4/3 بركلات الترجيح، اليرموك على الهاشمية 4/1، البقعة على السرحان 3/0، منشية بني حسن على جرش 5/4 بركلات الترجيح، الرمثا على حرثا 8/1، الأهلي على الطرة2/0، الجزيرة على معان 1/0، بلعما على دار الدواء 1/0، الصريح على العربي 1/0، الوحدات على الطيبة 8/0، الكرمل على سحاب 1/0 والسلط على كفرسوم 3/0.