عجلون - علي فريحات

تصوير : الاء ابو هليل

اختتمت اليوم الاثنين في قاعة الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة في محمية غابات عجلون فعاليات الورشة تدريبية حول تطوير مهارات أصحاب المشاريع السياحية في عجلون وجرش من خلال مشروع روابط وادي الأردن المنفذ من قبل منظمة ميدا الكندية والممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية .

وقال نائب رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب النائب وصفي حداد الذي رعى فعاليات الورشة إن اللجنة تعطي أهمية كبرى للمحميات والمواقع السياحية في مختلف مناطق المملكة من خلال تنفيذ الزيارات الميدانية لهذه المواقع بهدف الاطلاع على الواقع السياحي وبحث احتياجات ومتطلبات هذه المواقع ودراسة هذه الاحتياجات من خلال رفع 197 توصية وتم رفعها لوزارة السياحة ولقاءات مع نائب رئيس الوزراء ووزيرة السياحة السابقة لإيجاد آليات لتطوير السياحة في المواقع الأثرية والسياحية .

وأكد حداد أن اللجنة لا توفر جهدا لدعم هذا القطاع المهم والذي يعتبر مصلحة وطنية حيث أن السياحة تشكل 13% من الناتج المحلي والذي نأمل أن يكون هناك ازدهار أكثر في هذا القطاع لاستقبال السياحة الخارجية والداخلية مثمنا جهود القائمين على هذه الورشة التدريبية التي تساهم في خدمة أصحاب المشاريع السياحية ومؤسسات المجتمع المدني .

وأشار المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة إلى أن الصندوق منذ تأسيسه يحرص لتوسيع دائرة الاستفادة من الطاقة المتجددة في جميع القطاع وخصوصا قطاع السياحة مشيرا إلى آن الصندوق على استعداد تام لدعم الجمعية لتعزيز فكرة اعتماد الطاقة النظيفة التي تساهم في استثمار طاقة صديقة للبيئة وطويلة الأمد.

وأكد مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد أن الجمعية تنفيذ البرامج والأنشطة المختلفة في مختلف المحميات التابعة للجمعية وذلك بهدف تعزيز فرص الاستثمار وتطوير المنتج السياحي والتعريف بمكنوزات الأردن الطبيعية وبناء قدرات الإنسان على العطاء وكيفية الحفاظ على البيئة بكافة مكوناتها .

وقال عضو الهيئة الاستشارية في المحمية وإحدى المشاركين في الورشة الصحفي علي فريحات إن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تعطي اهتمام وتركيز على محافظة عجلون كونها تتمتع بميزات سياحية مبينا أن الورشة عززت الاستفادة من اكتساب المعلومات والمهارات التي تم تناولها خلال الورشة .

وأكد فريحات على أهمية دعم مثل هذه المؤسسات التي تعمل على تدريب المجتمع المحلي وتشغل عدد من أبناء وبنات المجتمع المحلي في عجلون .

وفي نهاية الورشة التي استمرت لمدة 6 أيام واشتملت على شرح عن الضيافة قدمته المدربة لمى الخطيب كرم حداد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة ومدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وممثل ميدا علاء مجاهد .