اربد - اشرف الغزاوي

مندوبة عن سمو الاميرة بسمة بنت طلال رعت العين هالة لطوف اليوم الاثنين، حفل ختام مشروع تمكين المرأة للأدوار القيادية الذي نفذه مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة في جامعة اليرموك بتمويل من منتدى اتحاد الفيدراليات الشرق الأوسط/ الممول من الحكومة الكندية .

واكدت لطوف ، على أهمية الجهود المبذولة لتعزيز مشاركة المرأة وتمكينها ، مشيرة الى أن التمكين حق من حقوق الانسان في مختلف مواقعه .

واضافت أن تمكين المرأة يأتي في اطار الاقتصاد الذكي لزيادة النمو الاقتصادي والاجتماعي و تعزيز التماسك الاسري وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

و هدف المشروع إلى تمكين النساء من اكتساب المهارات اللازمة للأدوار القيادية، وزيادة مشاركتهن في الإدارة المحلية و الاقتصادية، و تعزيز الوعي المجتمعي لمكانة المرأة ومشاركتها في المواقع القيادية .

وقال رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي ، إن الجامعة شكلت لجنة التنمية المستدامة لغاية دعم البرامج والمبادرات الريادية الهادفة لتعزيز مشاركة المرأة ، داعياً العاملات في الجامعة للانخراط في برامج المركز ونشاطاته الهادفة، وبما يفتح الكثير من الافاق امامهن.

واستهدف البرنامج 40 سيدة من الكادر الإداري في الجامعة بهدف بناء قدراتهن الذاتية، من خلال إكسابهن مجموعة من المهارات الوظيفية والقيادية والمهارات الحياتية كإدارة الذات وإدارة الغضب، بيئة العمل الصحية، ومهارات والتواصل الوظيفي و القيادة بالنتائج، والقيادة المؤثرة، والتخطيط الاستراتيجي، واتخاذ القرار، والتشريعات القانونية الناظمة للعمل في جامعة اليرموك .

من جهتها ، قالت مديرة المركز الدكتورة امنة الخصاونة ، أن البرنامج

عمل على بناء شراكة داخل الجامعة مع قسم الدراما في كلية الفنون الجميلة، من خلال إعداد فرق دراما مدربة لاعداد عروض تفاعلية مراعية للنوع الاجتماعي و بطريقة تنافسية، تخاطب الوعي المجتمعي لتعزيز مشاركة المرأة في مواقع القرار، واحداث أثر إيجابي في التوجهات المجتمعية والطلابية نحو مشاركة فعالة للمرأة في المواقع القيادية.

وعرضت مديرة برنامج تمكين المرأة في منتدى اتحاد الفيدراليات / الاردن، سوسن الطويل ، لبرامج ومبادرات المنتدى وشراكته مع المؤسسات المجتمعية والجامعات لخدمة قضايا المرأة بالمملكة، ودور والكادر الإداري والتدريسي في الجامعة لما قدمه من خلال البرنامج واسهم في نجاحه،

مشيدة كذلك بدعم الجامعة للبرامج والمركز ونشاطاته.

ووزعت لطوف في نهاية الحفل الشهادات على المشاركات في البرنامج التدريبي والمدربين و الطلبة المشاركين في المسرح التفاعلي.