الأغوار الشمالية - اشرف الغزاوي 

شكا مواطنون في مختلف مناطق الاغوار الشمالية من انتشار حشرات غريبة الى جانب البعوض والذباب غزت احيائهم ومنازلهم .

وقال مواطنون ل " الرأي " ، انهم باتوا لا يستطيعون فتح نوافذ وابواب منازلهم خاصة في ساعات المساء ، نتيجة دخول تلك الحشرات اليها والتي تسببت بارباك وأرق الأهالي .

وبينوا ان ضعف عمليات المكافحة وشبه افتقار مناطقهم لها أسهم في تزايد تلك الحشرات المؤذية للصحة العامة والخطيرة خاصة على فئة الاطفال .

ولفتوا الى استخدامهم لوسائل المكافحة التقليدية في منازلهم ، إلا أن حجم انتشار الحشرات خاصة تلك الغريبة عن مناطقهم جعلها وسائلهم بدون جدوى .

ودعوا الى ضرورة مراعاة المناطق الغورية التي تحكمها الزراعة وارتفاع درجات الحرارة واستخدام الزبل البلدي ، من ناحية تكثيف عمليات المكافحة للحشرات والبعوض والذباب الذي يؤرق الأهالي .

وتفتقر مناطق الاغوار الشمالية لشبكة الصرف الصحي مع انتشار الحفر الامتصاصية بين الاحياء ، علاوة على ضعف عمليات النظافة العامة التي تنتهجها البلديات .

من جهته ، اكد متصرف لواء الاغوار الشمالية رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة راكان القاضي ، انه تم التواصل مع بلديات اللواء ومديرية الزراعة لغاية تنظيم حملات مكافحة للحشرات والبعوض التي تزايد انتشارها خلال اليومين الماضيين .

ودعا القاضي المواطنين الى ضرورة التعاون مع الجهات المعنية في سبيل المحافظة على النظافة العامة في الاحياء السكنية واقتلاع الأعشاب حول منازلهم ونضح الحفر الامتصاصية دورياً ما يخفف من انتشار الحشرات الضارة .

واكدت بلديات المنطقة ، معاذ بن جبل وطبقة فحل وشرحبيل بن حسنة ، أن العمل جارٍ لتنظيم حملات رش ومكافحة للحشرات والبعوض .

وتبلغ مساحة الأغوار الشمالية نحو 60 كيلومتر ويقطنه اكثر من 120 الف نسمة يتوزعون على ثلاث بلديات .