عمان - شروق العصفور

يتواصل في غاليري بنك القاهرة عمان، معرض الفنان الفلسطيني عصام تلحمي والذي يحمل عنوان تأملات فوتو شعرية، وهو المعرض الأول في الأردن للفنان القادم من عكا، حاملا معه مشاهد التقطتها عينه المبدعة في أماكن مختلفة عبر رحلات فنية على مدار السنوات الماضية.

يتضمن المعرض صوراً يمكن عدّ كلٍّ منها لوحة فنية ذات خصوصية على صعيد الشكل وعلى صعيد المضمون أيضاً.

ويستخدم الفنان في صوره مفردتي الظل والضوء بطريقة شاعرية، مؤكداً في مجموعة كبيرة من أعماله على فرادة التوليفة البصرية التي يمكن أن يقدمها التمازج بين الظل والضوء.

وتكشف الصور عن الأبعاد المنظورة التي استعملها الفنان مستفيداً من دراسته للهندسة، حيث جاءت غالبيتها ثلاثية الأبعاد، وذلك عبر اعتماد تلحمي على ما تقدمه الشمس من ضوء طبيعي، حيث تمنح أشعتها المنعكسة عن الشيء المراد تصويره أبعاداً عميقة لذلك الشيء وتنشئ تشكيلات لونية غير نهائية. وفي هذه الصور، يعتمد الفنان على الفلاتر التي تقلل من حدة انعكاس الضوء وتوضح مسار الأشعة، وعادةً ما يُدخل تعديلات بسيطة بالايتروم أو الفوتوشوب على أعماله لتخرج بهذا الجمال البصري.

تبدو صور تلحمي التي تجسد مشاهد من الطبيعة وتصور الأشجار والصحراء والصخور والبحر ومراكب الصيد، كما لو أنها لوحات مرسومة بالألوان، ومحددة الحواف على طريقة المدرسة الواقعية في الفن، وفيها مساحات لونية تتلاعب بمشاعر المتلقي، وتحرك أحاسيسه، وأيضاً تغيّر وجهة نظره تجاه ما يراه من مفردات الطبيعة من حوله.