عمان - ماجد الأمير

فيما تنتهي الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة الاسبوع المقبل يسعى مجلس الامة لحسم القضايا الخلافية حول قوانين الاحوال الشخصية والعمل.

ووفق الدستور تنتهي الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة في الرابع عشر من الشهر الحالي الذي حددت المادة 78 من الدستور مدتها بستة اشهر والذي اشترط صدور ارادة ملكية بفض الدورة.

ويعقد مجلسا الاعيان والنواب جلسة مشتركة الاثنين المقبل لحسم الخلاف حول القانون المؤقت لقانون الاحوال الشخصية، والذي يتجسد (الخلاف) حول الوصية الواجبة وسن الزواج في الحالات الخاصة.

وأصر مجلس النواب على قراره بان تكون الوصية الواجبة فقط لاولاد الابن المتوفى قبل والده او معه وتكون وجوبا في ثلث تركته فيما كان قرار الاعيان باضافة اولاد البنت المتوفية قبل والدها على نص الوصية الواجبة.

كما تحسم الجلسة المشتركه الخلاف حول سن الزواج في الحالات الخاصة التي يجوز للقاضي السماح به بموافقة قاضي القضاة والتي حددت شروطا له اذ ان مجلس النواب حدده ببلوغ سن السادسة عشرة فيما كان قرار الاعيان بان يتم الشخص السادسة عشرة.

ويتضمن جدول اعمال اخر اسبوع من الدورة العادية جلسة لمجلس النواب لاستكمال مناقشة مشروع النظام الداخلي لمجلس النواب الذي تم تاجيله في الجلسة الماضية والتي اعلن رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة في تلك الجلسة وعقب قرار التأجيل مباشرة بان المجلس سيناقش مشروع تعديل النظام الداخلي يوم الاحد المقبل.

وكان مجلس النواب اقر عدد من التعديلات وخاصة تلك المتعلقة بتخفيض عدد اللجان الدائمة الى 15 لجنة بدلا من 20 لجنة، وألغى المجلس لجان تقصي الحقائق والنظام والسلوك النيابية كما تم دمج لجنتي الريف والبادية والزراعة في لجنة واحدة وايضا دمج لجنتي الخدمات العامه والسياحة في لجنة واحدة.

وأكد رئيس مجلس النواب بالانابة الدكتور نصار القيسي على اعلان المهندس الطراونة بالدعوة الى عقد جلسة يوم الاحد المقبل لاستكمال مناقشة مشروع تعديل النظام الداخلي اضافة مناقشة قانون العمل المعاد الى مجلس النواب من قبل مجلس الاعيان.

ويبحث مجلس النواب في جلسته الخلاف مع مجلس الاعيان حول القانون المؤقت للقانون المعدل لقانون العمل. واعاد مجلس الاعيان القانون الى مجلس النواب اثر رفض الاعيان قرار النواب في عدد من القضايا.

ورفض مجلس الاعيان الموافقة على قرار مجلس النواب باعفاء ابناء غزة المقيمين في الاردن من الحصول على تصريح عمل من قبل وزير العمل، واقر مجلس الاعيان النص الذي يعفي ابناء الاردنيات المتزوجات من غير اردني من الحصول على تصريح. وكان مجلس النواب اقر المادة باعفاء ابناء الاردنيات وابناء قطاع غزة المقيمين في الاردن من الحصول على تصريح للعمل.

ويشترط قانون العمل على غير الاردني الحصول على تصريح يصدره وزير العمل للعمل في الاردن.

كما رفض مجلس الاعيان قرار النواب حول الاجازة السنوية اذا ابقى الاعيان مدة الاجازة السنوية كما وردت في القانون المعدل وهي 21 يوما بخلاف مجلس النواب الذي رفعها الى 24 يوما.