هل هناك شيء اسمه الضمير؟.. في اللغة يقولون إن الضمير هو قدرة الإنسان على التمييز بين الحق والباطل، وهو أيضاً الإحساس بالندم حين يغفل الإنسان عن مناصرة الحق، وأحياناً يقولون إن الوجدان هو ذاته الضمير..

أنا حقيقةً لا أعرف!.. ولكني أريد أن أتخلص من ضميري، تماماً مثل عملية إزالة الزائدة الدودية، أريد عملية استئصال ضميري.. أشعر أحياناً بأنه يزعجني، ومن الممكن أن أجرب أن أعيش بلا ضمير... هل يوجد أطباء اختصاص ضمير؟ أنا لا أفهم لماذا غطى الطب جميع الاختصاصات: القلب، الكلى، التنفس....الخ، باستثناء الضمير، لايوجد أبداً طبيب يحمل صفة استشاري ضمير أو جراح ضمير.

قلت أريد التخلص من ضميري،... وحين نجلس في المقهى يتهامس الأصدقاء حولي، ويقول أحدهم: (الزلمة بدون ضمير) ويقصدني أنا، أريد مثلاً أن أذهب في رحلة إلى الهند، ويقترح علي صديق... أن أزرع ضميراً هناك ويخبرني أن تكلفته لا تتجاوز الـ (5000) دولار..

أظن أن الضمير كذبة، لو كان هنالك ضمير لما صحوت صباحي هذا.. وأنا أقلب الفواتير، وألطم لأي جهة سأدفع: قسط المنزل، فاتورة الكهرباء، أقساط الأبناء، وقود السيارة.... لو كان هنالك ضمير، لما قمت بلم التراب في الكرك كلما عدت لها.. فهو التراب الذي سار عليه: (جعفر وخالد وزيد وعبدالله)... ومع ذلك مازال متر الأرض في الكرك، أقل سعراً من متر الموكيت في عمان.. بالمقابل تراب عبدون المكدس بالفلل.. يعادل ثمنه أضعافاً مضاعفة تراب الكرك.. لو كان هنالك ضمير لما قسم التراب لدينا بين تراب يصنع الثراء والغنى لصاحبه وتراب تنتظر أن يلمك في الممات بين كفيه، ويكون حنوناً على عظامك.

أجزم أن الضمير كذبة كبيرة، لدى الأثرياء... لدى من يقررون مسار حياتك، وتعليم أولادك، والضرائب التي تدفعها... ومؤخراً صاروا يتحدثون عن إعادة شكل علاقتك بدولتك...

لقد قررت بيع ضميري.. هل يوجد من يشتري، وأنا طبعاً سأبيعه بالدين بدون دفع... سأستبدله بضمير (كاوتشوك).. بأي شيء، المهم... أريد أن أصبح رجلاً بلاضمير.

Abdelhadi18@yahoo.com