عمان - منير طلال

يترقب المنتخب الوطني لكرة السلة عند الساعة 12:30 ظهراً بتوقيت عمان قرعة كأس العالم التي تقام في ملعب شينزين في الصين بمشاركة 32 منتخباً في أكبر تظاهرة للبطولة في التاريخ.

وكان الاتحاد الدولي لكرة السلة قسم الفرق المتأهلة للبطولة التي تقام خلال الفترة من 31 آب وحتى 15 ايلول من العام الحالي الى أربعة مستويات بحسب التصنيف الدولي له وجاء على أثرها «صقور الأردن» بالمستوى الرابع والأخير إلى جانب منتخبين من آسيا أيضاً وهما: نيوزيلندا واليابان بالإضافة لجميع الفرق الأفريقية الخمسة: انجولا، تونس، السنغال، نيجيريا وساحل العاج.

ووفقا لهذا المستوى لن يتواجد المنتخب الوطني في مجموعة تضم أي فريق إفريقي، فيما سيكون حُكماً عليه أن يرافق فريقين من أوروبا ضمن مجموعة واحدة، وليس فريقاً واحداً، يضاف إليهما اليابان ونيوزيلندا، وفريق من قارة اميركا، فيما جاءت باقي المستويات على النحو التالي:

المستوى الأول: أميركا، اسبانيا، الارجنتين، ليتوانيا، فرنسا، صربيا، اليونان والصين

المستوى الثاني: البرازيل، فنزويلا، بويرتوريكو، الدومينيكان، تركيا، روسيا، ايطاليا واستراليا

المستوى الثالث: المانيا، بولندا، الجبل الأسود، التشيك، كندا، ايران، الفلبين وكوريا

ويتواجد المدير الفني جوي وعضوا اللجنة المؤقتة دينا هلسة وصليبا العمش في القرعة التي وزع «فيبا» الفرق بها على ثمان أوعية وفق شروط معينة ليتم بالتالي تحديد المجموعات الثمانية لكأس العالم.

وجاء المنتخب الوطني في الوعاء الثامن إلى جانب اليابان وتونس وساحل العاج،وضم الوعاء الأول الصين، اميركا، اسبانيا وفرنسا، فيما الوعاء الثاني: صربيا، الارجنتين، لتوانيا واليونان، والوعاء الثالث: روسيا، استراليا، البرازيل وايطاليا، والوعاء الرابع: بورتوريكو، تركيا، الدومنيكان وفنزويلا، والخامس: المانيا، التشيك، بولندا وايران، والوعاء السادس: كندا، الجبل الأسود الفلبين وكوريا، والوعاء السابع: نيجيريا، السنغال، نيوزيلندا وانجولا.

وحدد «فيبا» أن المجموعات الأولى والثالثة والخامسة والسابعة سيتم جلبها من الأوعية رقم 1 و4 و5 و8، فيما المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة سيتم جلبها من الأوعية رقم 2 و3 و6 و7.

وفي الدور الثاني سيتم تجميع فرق المجموعة الأولى مع الثانية، الثالثة مع الرابعة، الخامسة مع السادسة، السابعة مع الثامنة سواءً من أكملت مشوارها في البطولة باحتلال المركزين الأول والثاني أو من احتلت المركزين الثالث والرابع بهدف ترتيب الفرق بهدف التأهل لأولمبياد طوكيو 2020.

ووضع «فيبا» عدد من الشروط عند إجراء القرعة أولها أن المنتخب الصيني سيقع في المجموعة الأولى بصفته المنظم وبحيث تقام مباريات تلك المجموعة في العاصمة بكين، فيما يتم وضع المنتخب الأميركي حامل اللقب في المجموعة الخامسة التي تقام في شنجهاي.

وأما الوعاء الرابع الذي يضم: بورتوريكو، تركيا، جمهورية الدومينيكان وفنزويلا والتي تتوزع على المجموعات الأولى والثالثة والخامسة والسابعة والفرق الأميركية الثلاثة: بورتوريكو، الدومينيكان وفنزويلا–لن تتواجد في نفس المجموعة الخامسة مع أميركا أي أن تركيا ستكون في تلك المجموعة، بينما فرق الوعاء السادس (كندا، الجبل الأسود، الفلبين وكوريا) إلى المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة، ولا يمكن لكندا أن تتواجد في ذات المجموعة التي يتواجد بها الأرجنتين أو البرازيل، فيما لا يمكن للفلبين وكوريا ان يتواجدا في المجموعة مع أستراليا.

وستختتم القرعة من خلال سحب الوعاء الثامن الذي يضم (اليابان، الأردن، تونس وساحل العاج) ولا يمكن ان يتواجد اليابان والأردن في نفس المجموعة التي تضم الصين أو إيران.

وتم تحديد مدن المجموعات الثماني: المجموعة الأولى تقام في بكين، المجموعة الثانية تقام في ووهان، المجموعة الثالثة تقام في جوانجتشو، المجموعة الرابعة تقام في فوشان، المجموعة الخامسة تقام في شنجهاي، المجموعة السادسة تقام في نانجينج، المجموعة السابعة تقام في شنتشن، المجموعة الثامنة تقام في دونجوان.