اعداد : محمد القرالة

من طقوس الاستشفاء



من طقوس الاستشفاء من المرض عند (العرب البدو في البترا) عام 1920 حيث يظهر في الصورة رجل يعاني من صداع الرأس، ورجل وامرأة يعالجانه بالطرق بالفأس في وعاء حجري موضوع فوق رأس المريض.



ممثلان سوفياتيان سينمائيان يتحدثان لـ»الرأي»

كتبت: هيا حسين

لا يتطرق احد الى الحديث عن السينما والا ويذكر اجمل الافلام العالمية من الادب السوفياتي مثل فيلم «الحرب والسلام»، و»الجريمة والعقاب» و»انا كارنينا» وغيرها لعمالقة الممثلين في العالم.

الا ان ظاهرة جديدة بدأها المخرج العالمي رسوفسكي بتقديم وجوه جديدة لتأخذ مكان الممثلين الكبار وادوار هؤلاء الجدد الصغار ليست سهلة الا ان هذا الاتجاه يكفل باستنبات النجمات في عالم السينما السوفياتية.

والمخرج دوستوتسكي الذي بدأ عمله وهو في الثالثة عشرة من عمره ثم توقفت اعماله بسبب الحرب. عاد 1946 الى صناعة السينما وشعر من خلال ممارسته لهذه المهنة انه يجب ان يطرح لاهتمام الناس مشاكلهم الحالية بواسطة الافلام، فاخرج افلاما تمثل الواقع الانساني بحلاوته ومرارته ومن اشهر انتاجه «حدث في بنكوف» و»نجوم ايار» وهي قصة غنائية شارك فيها ممثلون سوفيات وتشيكيون.

ويعتز المخرج رستوتسكي بفيلم مفتوح للرياح السبعة الذي يمثل كفاح المرأة السوفياتية وقدرتها على الصبر والايمان.

اما فيلم «والفجر هنا هادئ» فيتحدث فيه المخرج رستوتسكي عن موضوع الحرب التي مر على نهايتها اكثر من 30 سنة وقصة الفيلم حية ومأساوية تبرز عدم انسانية الحرب والعنف كما تظهر القوة الكافية لدى المواطن للدفاع عن بلاده.

وادوار هذا الفيلم موزعة على الشباب اذ ان المقاتلين لا تتجاوز اعمارهم العشرين عاما.

ويقوم بدور الوكيل فاسكوف الممثل اندريه مارتينوف وهو اول دور سينمائي يقوم به .. كما تشاركه في هذا الفيلم خمس ممثلات ناشئات احداهن الممثلة ايكاترينا ماركوفا.

وخلال وجود ممثل الفيلم الشباب في الاردن لحضور عرض فيلم «والفجر هنا هادئ» كان لـ»الرأي» لقاء خاطف معهم تحدثوا عن انطباعاتهم عن الاردن بانها بلد الهدوء والجمال والناس هنا تحب الفن وتقدر الفنانين وتمنى الممثلون ان تتاح لهم الفرصة للعودة الى الاردن التي يزورونها لاول مرة.

حكاية صورة .. وليد سليمان



مالي شغل بالسوق مريت أشوفك!

«إلهام المدفعي «مغن وعازف عراقي، يستخدم الدمج بين عزف الغيتار الغربي والأغنية الفولكلورية العراقية.

ولد إلهام المدفعي عام 1942 من القرن الماضي في بغداد، وقد بدأ نشاطه على آلة الغيتار منذ الثانية عشرة من عمره، وهو من الأوائل الذين قاموا بعمل فرقة موسيقية في العراق عرفت باسم» الأعاصير», انتقل بعدها إلى انكلترا لدراسة الهندسة.

لعب إلهام هناك مع فرقة موسيقية في البيت البغدادي في لندن, وعاد إلى بغداد عام 1967 وقام بتشكيل فرقته الموسيقية حيث كان يدمج بين عزف الغيتار الغربي والأغنية الفلكلورية العراقية وكانت هذه بدايته الحقيقية، أصبح من مشاهير المغنين في بغداد وقد حاول الكثيرون تقليده بدون نجاح.!!

بعد ذلك غادر العراق في 1979 وجال العالم مع أسلوب الموسيقى الذي ابتكره.. وعاد مرة أخرى إلى العراق في 1991 وقام بتأسيس فرقته الموسيقية التي عرفت باسمه «إلهام.»

غادر إلهام العراق عام 1994 أي بعد أربع سنوات صعبة من التحدي التي عاشها هناك، وبعد ذلك اشتهرت أغانية بين ملايين العراقيين في المنفى.. فضلاً عن ملايين العرب وخصوصاً في لبنان والأردن.

بعد النجاح الكبير الذي حققه قرر إلهام المدفعي العودة من الولايات المتحدة والعيش في عمان قرب محبيه وسامعيه.

وغنَّى العديد من أغاني الفلكلور العراقي والعربي منها:

مالي شغل بالسوق مريت أشوفك

عطشان حفن سنين واروى على شوفك

إشلون انام الليل وانته على بالي

حتى السمك بالماي يبكي على حالي

حاير ودوّر عليك رحت وعفتني

حيرني أمره وأنا أعبر الجسرين

كرخ ورصافه واسأل عن المحبوب

منهو إللي شافه! منهو إللي شافه!.

ذاكرة الرأي عام 1975



حسني فريز للرأي.. الحق أنه يمكن أن يستغنى عنا بغيرنا