عمان - الرأي

شاركت دائرة الإحصاءات العامة أخيرا في المؤتمر الدولي الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان UNDPA بعنوان دور التعدادات السكانية في توفير مؤشرات التنمية المستدامة.

وحضر المؤتمر الذي مثل الأردن فيه مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي، رئيس صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور لؤي شبانة، ومدير المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية الدكتور هادي السعيدي والأجهزة العربية الإحصائية والمنظمات الدولية الإحصائية.

وشاركت دائرة الإحصاءات كذلك عبر المختصات من الدائرة منار الجخ والاء ابو جمل ومنال الجربي في تقديم أوراق نقاشية حول مراحل تنفيذ التعداد السكاني 2015.

وخلال كلمته في المؤتمر قال الدكتور الزعبي إن دائرة الإحصاءات العامة وفرت مؤشرات التنمية المستدامة من خلال تنفيذها للتعداد العام للسكان والمساكن 2015 الأمر الذي انعكس على تقديم الخدمات الضرورية لتحسين واقع الأسرة في المجتمع الأردني. وبين أن دائرة الإحصاءات العامة استثمرت البيانات التي حصلت عليها من التعداد السكاني وقدمتها للحكومة الأردنية الأمر الذي نتج عنه تشكيل لجنة الإسقاطات السكانية 2015-2050 والتي وفرت التقديرات السكانية. وأشار الدكتور الزعبي الى المعيقات التي تواجه تطبيق مؤشرات التنمية المستدامة والمتمثلة في اللجوء والهجرة.