عمان - علاء القرالة

وقّعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، أمس، 150 اتفاقية مِنح دعم وتطوير المشاريع الزراعية الإنتاجية لمجموعات الادّخار والائتمان والجمعيات وأعضاء مدارس المزارعين الحقليّة من خلال مشروع التنمية الريفية والتشغيل والذي تنفذه المؤسسة بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد).

وجاء تنفيذ أنشطة تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة بالشراكة مع مؤسسة نهر الأردن.

ووقع الاتفاقيات القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد المهيرات وممثلون عن المشاريع المعنية.

وقال مندوب وزير الصناعة والتجارة والتموين، أمين عام الوزارة يوسف الشمالي، إن المشروع هو إحدى المُبادرات الواعدة التي تنفذها الحكومة والتي تتماشى مع استراتيجية الحد من الفقر في الأردن 2013-2020 والاحتواء والاستضعاف وعدم المساواة في المناطق الريفية.

وأكّد الشمالي أن الحكومة تعطي أهمية كبيرة للقطاع الزراعي وللتنمية الزراعية والريفية المستدامة من خلال الاهتمام المباشر من كافة مؤسسات الدولة لتوفير الدعم المباشر وغير المباشر للعاملين في القطاع الزراعي، عبر مختلف المشاريع والمبادرات التنموية التي تهدف الى النهوض بالقطاع الزراعي في مراحله كافة.

من جهته قال المهيرات إن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل يهدف الى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وبناء القدرات من النواحي الفنية والأعمال وتشجيعهم على تشكيل مجموعات وجمعيات وتحسين كفاءة سلسلة القيمة وتطويرها من خلال زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكة ذات القيمة العالية وتوفير فرص عمل في المناطق الريفية.

واضاف أن مؤسسة نهر الاردن عملت على تنفيذ نشاط تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة، حيث قامت بتطوير الأدلّة التدريبية وعقد جلسات توعوية واختيار مشاركين لتأسيس 118 مجموعة ادخار، وبناء قدراتها، اضافة الى تنفيذ برامج تدريبية في مجال ادارة المشاريع واستدامتها والتدريب على الأمور المالية والادارية.

وبين أنه تم توجيه وإرشاد مجموعات المزارعين والمرأة الريفية والشباب للمجموعات التي تم انشاؤها من خلال تدريبات متخصصة تتعلق بتطوير مشروعات إنتاجية خاصة بتطوير سلسلة القيمة الزراعية والمشاريع الانتاجية الزراعية.

واشار المهيرات الى أنه تم ربط تشكيل مجموعات الادخار والائتمان بتقديم المنح من المشروع والدعم الفني وتوجيه اعمال المشاريع الصغيرة بهدف تحسين قدراتهم على كتابة مقترحات مشاريع للحصول على المنح، حيث تم فتح باب التقدم للإستفادة من برنامج مِنَح دعم وتطوير سلسلة القيمة ونماذج الأعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للمجموعات التي تم تأسيسها وتأهيلها بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، مؤكّداً أنه تم تقييم الطلبات بشفافية من خلال لجنة مشتركة من المؤسستين.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات لدعم 150 منحة للمشاركين المستفيدين منها 104 منح جماعية و46 منحة فردية لدعم المشاريع الزراعية الانتاجية في محافظات البلقاء، عجلون، جرش، المفرق ومأدبا، حيث بلغ إجمالي قيمة المنح المقدّمة حوالي 381 ألف دولار، بمعدل ثلاثة آلاف دولار لكل منحة جماعية و1500 دولار للمنحة الفردية.

واشتملت مقترحات المشاريع المقدّمة للحصول على المنح على أفكار ريادية لمشاريع إنتاجية زراعية وتوفير فرص عمل لقطاعي الشباب والنساء، وستعمل على تحسين مستوى معيشة الأسر في المحافظات المستهدفة.

وبيّن المهيرات إلى أنه قد تمّ خلال العام الماضي توقيع 100 منحة لدعم وتطوير سلسلة القيمة للمحاصيل الزراعية الانتاجية بقيمة بلغت 250 الف دولار، توزعت على المحافظات المستهدفة، حيث ساهمت في توفير 213 فرصة عمل.