عمان - احمد النسور

ادرجت وزارة الصحة مطعوم المكورات الرئوية ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم التي تعد السبب الاول لوفيات الاطفال دون سن الخامسة.

ووقع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ومدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالإنابة لدى المملكة رالف كورينج امس اتفاقية لتنفيذ مشروع شركاء الصحة وتنظيم الاسرة وادخال مطعوم المكورات الرئوية الى البرنامج.

ويأتي توقيع الاتفاقية في اطار الاتفاقية التنفيذية للأهداف الانمائية المبرمة بين المملكة والولايات المتحدة التي تلتزم بتمويل الوزارة من خلال المشروع بمنحة تبلغ 95مليون دولار امريكي.

وتوجه هذه المنحة لدعم تقديم خدمات عالية الجودة في مجالات تنظيم الاسرة وادخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن برنامج مدته سبع سنوات.

وقال الدكتور الزبن ان اطلاق المشروع يشكل نقلة نوعية اضافية على صعيد الشراكة العميقة مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

واضاف ان من شأن المشروع تعزيز الجهود التي يبذلها الاردن في تطوير خدمات تنظيم الاسرة والمطاعيم من أجل تحسين جودتها ورفع كفاءتها لتحقيق المزيد من المؤشرات الصحية الايجابية. وقال مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالإنابة رالف كورينج «نتطلع الى العمل لتنفيذ المشروع لبناء مستقبل صحي ومثمر ومبني على الاعتماد على الذات في الاردن». من جهته اشار الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي الى ان المشروع يتألف من مكونين ذوا صلة بتحسين الطلب على خدمات تنظيم الاسرة ذات الجودة العالية فضلا عن ادخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن البرنامج الوطني للتطعيم

وبين ان مدة المشروع سبع سنوات وينفذ على ثلاث مراحل وانه يشكل نقلة نوعية ولا سيما على صعيد ادراج مطعوم المكورات الرئوية ضمن البرنامج الوطني الذي ينفذه الاردن بنجاح منذ عام 1979.

واشار الى ان المكورات الرئوية تعد السبب الاول لوفيات الاطفال دون سن الخامسة عالميا لافتا الى ان المطعوم سيوفر الحماية لحوالي (300) الف طفل رضيع في الاردن سنويا.

وبين ان الوقاية من المكورات الرئوية ستسهم الى حد بعيد في تحسن المؤشرات الصحية الايجابية التي حققها الاردن على مدى السنوات الماضية وفي مقدمتها خفض وفيات الاطفال وارتفاع العمر المتوقع عند الولادة.