التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية يشير إلى العمليات التي تضمن الدائرة من خلالها الحصول على العدد والنوعية المناسبة من الأفراد وفي الأماكن المناسبة والأوقات المناسبة، ويرتبط مباشرة بالاستراتيجية العامة للدائرة لتأمين وتوفير الأفراد اللازمين لتنفيذ استراتيجية المنظمة.

فهل يا ترى تلتزم دوائرنا بخطة استراتيجية بأهداف محددة SMART ومنها يتم تحديد النشاطات والموارد البشرية اللازمة لنجاح الاستراتيجية وفقا للحاجة الفعلية؟، ومن يعتمد ويقرر هذه الحاجة؟

المادة (13) من نظام الخدمة المدنية الحالي نصت على أن تقوم الدائرة بإعداد خطة للموارد البشرية منبثقة عن الخطة الاستراتيجية للدائرة، كما نصت على مهام أخرى تقوم بها كل دائرة بخصوص تخطيط الموارد البشرية، غير أن النظام لم يلزم الدوائر بذلك ولم يحدد جهة الاعتماد لهذه الخطط.

من جهة اخرى، تشير المعلومات الصادرة عن مركز جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية: أن نسبة التحسن بالأداء بلغت (1%) فقط في آخر دورة للجائزة عام 2016 مقارنة مع سابقتها، وهذا يدلل على ضعف التركيز على النتائج وإدارة الاداء وبالتالي عدم فاعلية التخطيط للموارد البشرية.

كما بينت دراسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي 2018 النقص في الكفاءات البشرية المؤهلة لتطوير الخطط الاستراتيجية القابلة للتنفيذ والقياس واعدادها.

ومما سبق نستنتج الحاجة إلى التحول في دور ديوان الخدمة المدنية في ممارسة مهمة التخطيط للموارد البشرية استراتيجياً، وهذا يتطلب إضافة نص لنظام الخدمة يمنح الصلاحية للديوان باعتماد الخطة الاستراتيجية وخطة الموارد البشرية لكل دائرة مع حق الديوان بتحديد حاجة الدائرة من عدمه للموارد البشرية كماً ونوعاً للفترة الزمنية التي تغطيها الخطة.

كما يتطلب الأمر رفد الديوان بخبرات نوعية في مجال التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية، والزام كافة الدوائر برفد وحدات التطوير والموارد البشرية لديها بكوادر متخصصة بهذا الموضوع أو العمل على رفع قدرات المتوفر منها من خلال معهد الإدارة العامة وبالسرعة الممكنة.

أما بخصوص التخطيط لوظائف العقود الشاملة الحالية في مؤسسات القطاع العام، أقترح تشكيل لجنة من مختصين من ديوان الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة وديوان المحاسبة وأي جهة معنية لدراسة مدى الحاجة لهذه الوظائف ووضع معايير موضوعية لتسعير هذه الوظائف ليصار إلى إعادة النظر باستمراريتها ومقدار الراتب الملائم لكل منها.

abdqudah@gmail.com

أمين عام وزارة تطوير القطاع العام سابقاً