عمان -سيف الجنيني

قال مدير هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم ميستو ان الهيئة لم تقرر حتى اللحظة حظر طائرات

بيونغ 737 ماكس واكد ان القرار يخضع لمعطيات تستوجب اتخاذه.

واضاف ميستو في تصريح الى (الرأي) «لايوجد ما يستدعي حظر هذا النوع من الطائرات».

وكانت دول عدة وشركات طيران عالمية حظرت التعامل مع بويتغ ماكس 737 في اعقاب تحطم الطائرة الاثيوبية وهي من هذا الطراز.

وأكد ميستو ان لا شركات طيران محلية تتعامل مع طائرات بوينغ 737 ماكس، لافتا الى ان المملكة لم تقم حتى يوم امس بحظر دخول هذا النوع من الطائرات الاجواء الاردنية، مشيرا في الوقت ذاته الى ان نتائج تحطم طائرتين من هذا الطراز لم تعلن حتى الان وقال «على ضوء نتائج التقرير سيكون لدينا نظرة مختلفة».

وبين ميستو ان طائرات 737 بوينغ هي الجيل الرابع من طراز بوينغ موضحا ان عدد الطائرات التي تم صنعها من هذا الطراز يصل الى 378 طائرة في حين بلغ عدد الطلبات من شركات الطيران العالمية على هذا النوع نحو 5000 الاف طلب مقدم لشرائها.

وذكر ان اي قرار بحظر طائرات بيونغ 737 ماكس سيكون ضمن معطيات محددة وبعد اعلان نتائج حوادث تحطم الطائرتين خلال وقت سابق موضحا ان هيئة الطيران المدني الفدرالي الدولية هي الجهة الرقابية على هذا النوع من الطائرات.

وقال ان هيئة الطيران المدني في المملكة ومطارات المملكة تخضع لرقابة الهيئة الدولية للطيران المدني «ايكاو» و هذه الهيئة تراقب سلامة الطائرات الداخلة والخارجة للمجال الجوي في المملكة ضمن معايير محددة.

وكانت طائرة بوينغ 737 ماكس تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية تحطمت قرب أديس أبابا، بعد أربعة أشهر على حادثة مماثلة تعرضت لها طائرة من هذا النوع تابعة لشركة «لايون إير» في أندونيسيا، ما دفع عددا كبيرا من البلدان وشركات الطيران الى تعليق استخدام هذا النوع من الطائرات.

وقررت الوكالة الأوروبية للأمن الجوي الثلاثاء إغلاق المجال الجوي الأوروبي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس 8. ويشمل القرار الرحلات المتوجهة إلى الاتحاد أو المنطلقة منه أو بين دوله.

وكانت بريطانيا وسلطنة عمان وسنغافورة واستراليا وماليزيا قررت اغلاق مجالها الجوي امام طائرات البوينغ 737 ماكس في اعقاب حادثين داميين في اقل من ستة اشهر لهذا الجيل الجديد من الطائرات، فيما طلبت الولايات المتحدة تعديلات عاجلة من الشركة المصنعة.