الاغوار الشمالية - اشرف الغزاوي

رعى قائد أمن إقليم الشمال العميد أمجد خريسات اليوم حفل إطلاق مبادرة (فتبينوا ) بالتشاركية مع مديرية تربية لواء الأغوار الشمالية وجمعية رعاية مرضى الكلى والسرطان بالتعاون مع الشرطة المجتمعية في مديرية شرطة غرب اربد.

واوضح خريسات ،محاور المبادرة التي تقوم عليها بأخذ المعلومات من مصدرها وعدم تداولها بطريقه عشوائية وتحكيم العقل والمنطق والضمائر عند نشر الأخبار والمعلومات مؤكدا على اهمية نقل هذه الرساله بين افراد المجتمع حماية للمواطنين من الأخبار الكاذبة والمغلوطة .

وعرض خريسات للإجراءات الأمنية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في التعامل مع ناشري الأخبار المغلوطة ومروجي الإشاعات الهدامه قضائيا وإداريا للحد من التخبط بسبب إساءة استخدام الأجهزة الذكية مما لها من آثار سلبية على المجتمع وزعزعة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة.

وقالت رئيسة جمعية رعاية مرضى الكلى والسرطان أنصاف أبو سرايا ان هذه المبادرة جاءت في وقت انتشرت فيه منصات التواصل الإجتماعي بشكل غير مسبوق لتتضاعف نسبة ارتكاب الجريمة بمختلف أنواعها وخصوصا الجرائم الإلكترونية المتنوعة.

وتحدث رئيس رئيس فرع البحث الجنائي في مديرية شرطة غرب اربد عن الجريمه الإلكترونية من حيث تاريخ النشأة واركانها والعناصر التي تتكون منها مؤكدا على محورين هامين لابد من الإهتمام بهما من قبل مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي أولها بند الخصوصية وثانيها البعد عن الفضول في خلق الصداقات المجهولة وغير معروفه والتي تؤدي إلى الابتزاز والتهديد والتجنيد الإلكتروني.

وتحدث رئيس قسم الإفتاء والإرشاد الديني الرائد الدكتور كامل الكساسبه عن هذه المبادره من الناحية الدينيه والأخلاقية منوها إلى أن هذه المبادرة هي من تعاليم القرآن الكريم التي حددت ورسخت مفهوم تبين الأخبار وتناقلها والتأكد من صحتها أولا قبل أن نرمي الآخرين بالبهتان والكذب لما لها من أثر كبير في دمار المجتمعات أفرادا وجماعات وخلق حاله من عدم الاستقرار المجتمعي إذا اشيعت الأخبار الكاذبة والمسمومة، داعيا إلى التريث وعدم نشر وتناقل الاكاذيب واغتيال الشخصيات الوطنية دون دليل أو برهان.

كما تحدث عضو مجلس محافظة اربد علي الدلكي عن دور جهاز الأمن العام في التوعية والتثقيف في جميع المواضيع الحياتية التي تهم المواطنين لمنع وقوع الجريمة أيا كان نوعها وخصوصا ما ترتكب بواسطه مواقع التواصل الإجتماعي على ضوء التطور في وسائل الإتصال التي بين أيدي الناس منوها إلى دور الاسره والتربية وأئمة المساجد في التوعية والتحذير من مخاطر الإشاعة ونقل المعلومات المدمرة لبنيه المجتمع التي لاتقوم على أساس من المصداقيه وتؤثر سلبا على الثقه بين المواطنين فيما بينهم من جهه ومؤسسات الدولة من جهه أخرى.

وحضر الحفل مدير شرطه غرب اربد العميد ماهر الخالدي ومتصرف الأغوار الشمالية راكان القاضي ومدير التربية والتعليم ومدراء الدوائر الرسمية ووجهاء المنطقه والمواطنين في اللواء.