عمان - سيرين السيد

قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة أن موسم الربيع في المملكة سيشهد نشاطا سياحيا محليا وعربيا متزايدا في ظل الأجواء الربيعية التي تسود المملكة في هذا الوقت من السنة وبالأخص في مناطق شمال ووسط المملكة.

وأشارت شويكة إلى أن الوزارة أتخذت سلسلة إجراءات تتعلق بتسهيل دخول الأشقاء من دول الخليج والعناية بكل وسائل الراحة لهم وتأمين كافة المرافق المختصة بالخدمات السياحية الأساسية، اشتملت على تسهيل إجراءات الدخول على المنافذ الحدودية وإحالة عطاء نظافة المرافق الصحية في 23 موقعا سياحيا وأثريا، وتوزيع حاويات معدنية لجمع النفايات على بلديات في المملكة وتركيب لوحات إرشادية لتسهيل الوصول إلى هذه المواقع، واستحداث وتطوير مسارات سياحية في محافظات المملكة.

وبينت ان الهدف ابراز المنتج السياحي والتعريف بقيم الحضارة وتقاليد الضيافة لدى الاردنيين، بالإضافة للمهرجانات الثقافية والتراثية التي تقيمها الوزارة في المحافظات والألوية.

وأضافت أن قرارا لمجلس الوزراء صدر مؤخرا قد ساوى العرب بالمواطنين فيما يتعلق برسوم دخول المواقع السياحية والأثرية، فيما يتم توجيه الجهود السياحية نحو أنواع السياحات التي تناسب العائلة الخليجية سواء أكان ذلك بتطوير الخدمات السياحية في المجمل أو في تهيئة البيئة التشريعية والسياحية التي تضمن تداخلا مفيدا بين السياحة وبين المجتمعات المحلية المضيفة، وبما يثري تجربة السائح السياحية ويعزز من الأثر التنموي للسياحة.

وأعلنت شويكة مؤخرا انطلاق برنامج «الأردن احلى» للرحلات السياحية الداخلية المدعوم من وزارة السياحة والآثار.

وأكدت «أن الوزارة تدعم كلفة الرحلات بنسبة 40% شاملة تكاليف النقل والطعام والإقامة في الفنادق السياحية ورسوم دخول المواقع السياحية مع اعفاء الإطفال دون سن الخامسة، فيما يتضمن البرنامج تسيير رحلات على متن حافلات سياحية حديثة إلى عجلون وطبقة فحل في الأغوار الشمالية والطفيلة والبترا والعقبة ومادبا وأم قيس وجرش والشوبك ووادي رم، والإقامة في فنادق مميزة ومطاعم سياحية تناسب موازنة العائلة الأردنية».

حيث استفاد من البرنامج نحو (23) ألف مواطن خلال عام 2018،وأن الوزارة تحرص على إجراء مراجعة دورية للبرنامج تضمن تحديث الفعاليات والمنشآت السياحية، فيما تتجه النيّة لشمول مواقع سياحية جديدة في المحافظات التي لم يشملها البرنامج.