عمان - حنين الجعفري

يعد نادي المناظرات والفكر في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منصة شبابية طلابية مفتوحة فاعلة ومؤثرة ومجانية العضوية للشباب الاردني المهتم في مجال المناظرات وصناعة الوعي والفكر لدى مجتمعه وبيئته.

يسعى النادي، الذي تأسس في العام 2016، وفق رئيسه عبدالرحمن الفتياني، إلى صناعة الوعي لدى شباب المجتمع، وتمكين الجيل من امتلاك أدوات التغيير و التعبير المنهجي السلمي والسليم ومواجهة التحديات بأفق واسع ومدارك متفتحة ومنهجية علمية صحيحة بالاضافة الى تعزيز ثقافة الاختلاف الايجابي والنقد البناء وقبول التعددية.

وأشار الفتياني إلى أن النادي يتخصص في نشاطاته حول موضوع المناظرة ومهاراتها وما يرتبط بها من العلوم والخبرات والمهارات المساندة التي تعزز ثقافة الفرد وقدراته.

وللنادي العديد من الانشطة والفعاليات كالتدريب على فن المناظرة وتأسيس اندية المناظرات في الجامعات والمدارس بالاضافة الى اطلاق برمجية D-watch لتسهيل مهمة التوقيت وعرضه على المتناظرين ولجنة الحكام.

وسيشارك فريق نادي المناظرات والفكر ممثلا عن جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا للمرة الثانية بالبطولة الدولية لمناظرات الجامعات 2019 التي ستقام في مدينة الدوحة آذار الحالي بمشاركة أكثر من ١٠٠ جامعة من حول العالم.

وحاز النادي العديد من الدروع و الجوائز والتكريم من سمو الأميرة سمية بنت الحسن ورئاسة الجامعة للانجازات والأنشطة النوعية التي قام بها داخل الجامعة وخارجها.

بالاضافة الى العديد من الجوائز إثر حصول النادي على الترتيب السابع للبطولة الدولية الرابعة للمناظرات باللغة العربية التي اقيمت في الدوحة ٢٠١٧ بعد تحقيقه اربعة انتصارات متتالية على فرق جامعات عربية.

كما حصل فريق النادي على المركز الثاني في البطولة الوطنية للمناظرات باللغة العربية–جامعات ٢٠١٨ التي أقيمت في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، و حاز أحد أعضاء الفريق على جائزة أفضل متحدث في البطولة.

بالاضافة الى حصولهم على التصنيف ضمن أفضل ١٠ مبادرات في جائزة رواد المناظرة ٢٠١8 التي يقيمها مركز مناظرات قطر.

ومن الجوائز والمركز التي حازها النادي بطولة الأردن للمناظرات ٢٠١٧، والمركز الاول على مستوى اقليم الوسط في برنامج «انا اشارك»، بالاضافة الى حصول النادي على جائزة أفضل فكرة ريادية عن ورقة السياسات التي قدمها حول تطبيق منظومة الموازنات التشاركية في الجامعات الأردنية و في مسابقة «شبابنا قول و فعل» والتي تنظمها مؤسسة رشيد بالتعاون مع وزارة الخارجية الألمانية.

يذكر ان الفريق التدريبي للنادي يضم: نهى غناجة مدربة ومحكمة لدى مركز مناظرات قطر ورغد صوالحي نائب رئيس نادي المناظرات و الفكر سابقا وسارة حديد مدرب فريق الجامعة الاردنية وسامر مراد نائب رئيس نادي الفكر والمناظرات سابقا وتـالا مـراغـة ومحمد حطاب وعامر مرقه ومحمد ابو سمك.