الرمثا - بسام السلمان

أطلقت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تطبيقا الكترونيا لطلبة الجامعة يمكنهم من الحصول على شهاداتهم بصورة إلكترونية وفق أرقامهم الجامعية من خلال خدمات الطالب على موقع الجامعة الإلكتروني لتوفر بذلك للطلبة الدخول الآمن لشهاداتهم من أي مكان وفي أي وقت وبعدد النسخ المطلوب دون عناء بحسب رئيس الجامعةالدكتور صائب خريسات.

وبين الدكتور خريسات ان هذا الإنجاز يأتي انطلاقا من سعي إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا لتخفيض النفقات المالية التي يتطلبها طباعة الآلاف من شهادات التقدم للامتحان سنويا، حيث قام مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بإطلاق فكرة أتمتة شهادات الإمتحان وبالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعة من الوصول لصيغة إبداعية خلاقة تمكن كافة طلبة الجامعة المتقدمين للإمتحان من الحصول على شهاداتهم بصورة إلكترونية.

وقال الدكتور خريسات ان امتحان الكفاءة يشكل أساسا ممتازا لقياس مدى اكتساب خريجي الجامعات الأردنية للمخرجات المتوقعة في مختلف التخصصات. كما يشكل الإمتحان الذي أطلقته وتقوم علية بكل كفاءة واقتدار هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها أيضا أساسا للمقارنة بين الجامعات الأردنية وحافزا إيجابيا دافعا إضافة لكونه وسيلة فعالة لمعرفة مكامن القوة في خريجي كل جامعة وتعزيزها والجوانب التي تحتاج للتحسين للعمل عليها.

وشدد خريسات على ضرورة استغلال كافة الإمكانات والمصادر والقدرات المتاحة والخبرات التقنية المتميزة المتوفرة في الجامعة بالطريقة المثلى لتحقيق مزيد من التميز والتقدم، معربا عن شكره وتقديره للقائمين على أتمتة شهادات امتحان الكفاءة الجامعية لتوفر للطلبة الحصول على شهادتهم بكل سهولة ويسر.

وقال مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور محمد الوديان ان امتحان الكفاءة بدأ اختياريا للطلبة حيث كان يتقدم له أعداد محدودة من الطلبة قبل أن يصبح إجباريا ومن ثم متطلبا للتخرج وفق قرارات وزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد بهذا الخصوص مما ترتب عليه تقدم عشرات الالاف من طلبة الجامعات الخريجين للإمتحان سنويا وما يرافق ذلك من إصدار شهادات لجميع المتقدمين الأمر الذي شكل عبئا ثقيلا على مصادر هيئة الاعتماد بداية انتقل بعدها للجامعات الأردنية.

يذكر أن هذا التطبيق دخل حيز التنفيذ في الجامعة اعتبارا من شهر كانون ثاني الماضي وذلك بعد التنسيق مع المعنيين في هيئة الاعتماد.

بدورهم أعرب طلبة الجامعة عن سعادتهم البالغة بتبني هذا النظام وأبدوا ارتياحهم للمزايا التي يوفرها من توفير الجهد والعناء للحصول على شهاداتهم بكل سهولة ويسر