اعجبت باليافطة المعلقة على الدوار السابع والتي وضعتها امانة عمان الكبرى وهي «القاء النفايات من نوافذ المركبات سلوك غير حضاري - عمان بيتنا».

نعم فعمان بيتنا ولا بد ان نحافظ على نظافتها. اما مشكلة النفايات فتعود لسنوات مضت ولم يتم حلها. هناك خطة وطنية لإدارة النفايات قيد البحث اعتقد انها جيدة ستنفذها لجنة مكونة من وزراء الشؤون البلدية والزراعة وامانة عمان وحماية البيئة والامناء العامين في وزارات البيئة والصحة والصناعة والتجارة وممثلين عن غرفتي الصناعة والتجارة. خاصة ان وزير الزراعة اعلن عن زيادة النفايات بمعدل 35% حتى 2019. هذه الزيادة في النفايات تعود الى عاملين (1) التقصير من قبل امانة عمان الكبرى (2) تصرفات بعض سكان عمان غير hgحضارية والتي تزيد من مشكلة النفايات.

أما أسباب مشكلة النفايات: (1) رغم جهود امانة عمان فما زال هناك خلل واضح بالنسبة للتعامل مع النفايات المنزلية والعمارات السكنية والمطاعم والمقاهي ومراكز بيع اللحوم خاصة مع زيادة عدد السكان حيث تطأ ارض عمان كل يوم اقدام حوالي مليوني انسان. بالإضافة لمليون ونصف المليون سيارة ومركبة. (2) عدم وجود عدد كاف من الحاويات وتلف الجزء الكبير منها وخلل عجلاتها وخلو معظمها من الاغطية. (3) عدم التزام اصحاب المنازل والعمارات السكنية والدكاكين بوضع الحاويات البلاستيكية مع انهم يدفعون للأمانة تأمينات مقابلها لكن معظمهم لا يشترونها والعمارات السكنية لا تشتري العدد اللازم. (4) يوجد عدد من المستشفيات لا يوجد فيها محارق للنفايات الطبية وتوضع النفايات الطبية بالحاويات العامة مما يجعل الكلاب والقطط تنبشها ويأتي الذباب وينقل الامراض منها للمواطنين. (5) ضعف انتماء نسبة عالية من المواطنين لعمان فالكثيرون يعتبرون اي مكان خارج بيوتهم وسياراتهم مكبات للنفايات فيلقون بأشياء كثيرة في الشوارع وكأن الزحف العمراني والزراعي اقترب لاماكن النفايات ورغم جهود امانة عمان بالنسبة للنفايات والسير المزدحم.

لكنني اقترح دراسة ميدانية ووضع استراتيجية لعشر سنوات وبرنامج يشمل النفايات وذلك (1) تحديد اماكن بعيدة عن الزحف السكاني والبناء والزراعة لتكون مكبات للنفايات. (2) وضع برنامج لتدوير النفايات والتخلص منها ويمكن ان تكون الخطة الوطنية لإدارة النفايات حلاً جيداً. (3) التخلص من اطارات السيارات المستعملة ومعالجتها والاستفادة منها. (4) تقليص النفايات الصلبة والتخلص منها (5) معالجة زيوت المحركات المستعملة (6) انشاء محارق في المستشفيات للنفايات الطبيةوعدم رميها في الحاويات. (7) وضع نفايات المنازل بأكياس مغلقة ووضعها في الحاويات. اعود فأؤكد على ثقافة البيئة التي يجب على مواطن عمان اتباعها عملياً وانتماءنا لعمان ولتعمل بجد لنرى عمان نظيفة كسابقة عهدها كأنظف عاصمة شرق اوسطية.