عمان – ماجد الامير 

اقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون مؤسسة ضمان الودائع والذي بموجبه سيتم تعيين مستشارا شرعيا لصندوق الودائع .

ووافق المجلس في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور الوزراء على مادة تنص على انشاء صندوق يسمى صندوق ضمان الودائع لدى البنوك الاسلامية يتمتع بشخصية اعتبارية تتولى ادارته المؤسسة ،ويقوم الصندوق على مبدأ التكافل والتعاون وما يدفع له من البنوك الاسلامية واصحاب الودائع وتكون العلاقة بين الصندوق ومؤسسة ضمان الودائع على اساس الوكاله بالاجر .

ووافق مجلس النواب على نص يتضمن تعيين مستشار شرعي للصندوق بقرار من المجلس بناء على تنسيب من مجلس الافتاء على ان تحدد اتعاب المستشار الشرعي بموجب قرار من المجلس وتكون مهمته ابداء الرأي في صيغ العقود اللازمة لاعمال الصندوق وانشطته

ويهدف مشروع القانون المعدل بحسب الاسباب الموجبه الى شمول البنوك الاسلامية بمظلة الودائع وبما يتفق مع احكام الشريعه الاسلامية بغية تحقيق الحماية لكافه المودعين لدى البنوك في المملكه .

كما يمنح المشروع المعدل مؤسسة ضمان الودائع دورا في المساهمة في معالجة اوضاع البنوك المتعثرة بما ينسجم مع التعديلات التي طرأت على قانون البنوك .

كما يهدف المشروع الى تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي من خلال دفع مبلغ الضمان المستحق للمودع دون شرط تقديم مطالبه .

.

و انتقد النائب ابراهيم ابوالعز ما وصفه تعسفا باستخدام القوة من قبل المحافظين وجهاز الامن العام وخاصة قانون منع الجرائم

وطالب النائب عبدالله زريقات من الحكومة توضيح حول ما طرحة رئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابده بخصوص قضية الدخان المهرب ورد رئيس مجلس النواب بان القضية منظوره امام القضاء ولا يجوز طرحها .

وقال النائب عبدالكريم الدغمي "انه تعرض لهجوم مشبوه على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل شخص مدفوع على خلفية مواقفه " . موضحا ان الحكومة كشفت زيف ادعاء هذا الشخص بنفيها لحادثة ادعى بها هذا الشخص .

ووجه رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار الدكتور خير ابوصعيليك الشكر الى امير الكويت والحكومه الكويتية على دعمهم للاردن ، مشيدا بالاتفاقيات التي وقعت بين الاردن والكويت .

وطرحت النائب وفاء بني مصطفى ما ذكرته بان هناك تعيينات على نظام شراء الخدمات خارج ديوان الخدمة المدنية كما طرح النائب فواز الزعبي قضية شركه قسطاس التي تراقب عمل البنوك ، مشيرا الى ان وجه سؤالا للحكومة عنها في السابق ولكن الوزير انذاك "قال لن نجيبك على سؤالك " ، ورد نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر بالطلب من النائب وفاء بني مصطى تزويده بالمعلومات حول ما طرحته تحت القبة بخصوص تعيينات على نظام شراء الخدمات كما طالب المعشر من النائب فواز الزعبي تزويده بالوثائق حول الشركه .

واشاد النائب معتز ابورمان بنتائج زيارة رئيس مجلس النواب الى العراق .

الطراونة

وانتقد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة غياب نواب عن جلسات مجلس النواب ، كما طالب من النواب عدم مغادرة القبة حفاظا على النصاب .مشددا ان عمل المجلس اولويه ولا يجوز مغادرة القبة ،قائلا "لا يجوز ان تبقى عيني على ابواب القبة " .

واعلن الطراونة عن عقد اجتماع للنواب في قاعة عاكف الفايز يوم غد الاربعاء لاطلاع النواب على زيارته للعراق .