المفرق – حسين الشرعة

انذرت مديرية صحة محافظة المفرق من خلال كوادرها الميدانية (149) محلا تجاريا ، فيما خالفت ثلاثة محال لعدم التزامها باشتراطات الصحة والسلامة العامة الشهر الماضي .

وحسب مدير الصحة الدكتور هاني عليمات فان المديرية لن تتهاون في مجال الصحة والسلامة العامة لافتا الى ان تم تنفيذ (4045) زيارة ميدانية للمؤسسات والمنشآت الخاضعة لرقبة المديرية للتأكد من تطبيقها شروط الصحة والسلامة العامة .

واضاف ان الجولات الميدانية ضبطت واتلاف 97 كلغم لمواد غذائية وتموينية و (664) لترا من العضائر والحليب لافتا الى ان المديرية تعمل على تنظيم جولات تفتيشية لمختلف المصانع والمحال التجارية ممن يتركز نشاطها على غذاء المواطن بما يضمن عدم التلاعب به ومطابقته للمواصفات والمقاييس الاردنية وصالح للاستهلاك البشري موضحا بانه تم عمل 12 جولة تفتسشية على مصانع للاغذية للتاكد من التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة والتي تبين التزامها بشكل كامل في هذا السياق في حين تم عمل 16 جولة تفتيشية على عدة مصانع تختص في عدد من الصناعات غير الغذائية وتم توجيه مخالفة لاحدها نظرا لوجود عدد من السلبيات التي طالت عمله .

وبين عليمات انه تم جمع العشرات من عينات المياه من مصادرها الرئيسية والخطوط الناقلة والشبكات الرئيسية والفرعية وخزانات المياه الخاصة بالمواطنين ومحطات تحلية المياه وتم ارسالها لمختبرات مديرية صحة المفرق للتاكد من سلامتها من اية جراثيم او شوائب وصالحة للشرب في حين تم ايضا اخذ عينات من المياه العادمة وارسالها الى مختبر الصحة العامة في العاصمة عمان لافتا الى كل النتائج كانت مطابقة وسليمة .

واوضح انه تم اجراء كشف ميداني للصحة المدرسية والسنية على كافة مدارس مخيم الزعتري للاجيئن السوريين لافتا الى انه تم اصدار 921 شهادة صحية للعاملة الوافدة في المفرق .