الزرقاء - ريم العفيف

بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء نظم نادي أسرة القلم الثقافي حفل توقيع كتاب «التأمل الكامل للقمر» الصادر عن وزارة الثقافة للكاتبة منيرة صالح.

وقدم الشاعر سليم صباح قراءة نقدية للكتاب تحدث فيها عن أسلوب الكاتبة في النقد واعتماده على تحليل القصة واهتمامها بالأبعاد الثلاثية للشخصية ماديا واجتماعيا ونفسيا مستشهدا بنماذج من قصص الكتاب، مشيداً باهتمام الكاتبة بعناصر اللغة وشروطها الأساسية والإبداعية.

وقالت الكاتبة إن الكتاب دراسة أدبية نقدية في قصص الأطفال الأردنية وهو عبارة عن قراءة نقدية تطبيقية أدبية في 21 قصة أردنية لقصص الأطفال تم اختيار عينة عشوائية لإحدى وعشرين كاتب قصة أردني وكاتبة حيث تم التركيز على القصص التي صدرت في السنوات العشر الأخيرة.

وأضافت أن تسمية الكتاب جاءت من كون طاقة القمر عند اكتماله تصل إلينا من خلال التأمل وتحقق المساعي الفنية والحكمة، وعن سبب اختيارها لإحدى وعشرين نصا بينت صالح أن ذلك ينطلق من أن هذا العدد يرمز للنضوج العقلي واعتدال الفصول والحكمة، كما أن المدفعية تطلق واحداً وعشرين طلقة في مراسم اٌلاستقبال وتوديع الشخصيات وهي بذلك تطلق إحدى وعشرين قراءة مفصلة إكراما لكل قارئ لهذا الكتاب.

وأوضحت أن هذا الكتاب ليس كتابا تاريخيا ولا يتتبع نشأة القصة في الأردن بل هو تحديق قوي في الهدف الواحد للقصة المكتوبة للأطفال حيث تعالج النص وتحلله إبداعيا وزمانيا ومن حيث تقنيات الكتابة، وتم من خلاله نقد مواضيع الجاذبية العالمية وما وراء الحكايات الأخلاقية والصراع والتوتر والحبكة والبنية ونهايات القصص.

وفي الحفل الذي أداره جمال القاروط أمين سر النادي تم فتح حوار حول الكتاب مع الحضور من الكتاب والشعراء والجمهور.