عمان - الرأي

مندوبا عن وزير الثقافة ووزير الشباب د. محمد ابو رمان، رعى أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ملتقى فضاءات أدبية وفنية، الذي نظمه اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ومشاركة نخبة من صناع العمل الدرامي من كتاب النص والعمل الإنتاجي.

وقال راعي الملتقى إن أهمية هذا الملتقى تتمحور في أن الإنتاج الدرامي الذي يفترض أن يكون ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني ويرتكز على المثلث الذهبي «النص والفنان والمنتج»، مبينا الحاجه الى بناء مثل هذه المنصات لأن وما وصلنا إليه من إنتاج في العمل الدرامي من حيث المستوى لا غبار عليه ولكن حضورنا على الساحات والشاشات العربية مازال دون مستوى الطموح.

ودعا البراري إلى توظيف بعض الكتاب من القصة والرواية من أصحاب النصوص الجيدة وهي كثيرة وذوي النص الذي يحمل الرسالة والهوية الوطنية والعمل معا بروح إيجابية تعيد للإنتاج الدرامي الأردني عصره الذهبي.

ورحب رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان بإقامة الملتقى والمشاركين داعيا لإنجاز حدث درامي يرقى لمستوى الأردن وسمعته الثقافية، مثمنا جهود المؤسسات الوطنية والداعمين والمبدعين في سائر حقول الدراما الأردنية التي اثرت الدراما العربية بأطياف من الإشتغالات الراقية التي ظلت عالقة في ذاكرة المتلقي.

وبدأت فعاليات الملتقى من خلال المحور الأول والذي حمل عنوان » كتابة النص و العمل الإنتاجي» ورئس الجلسة الأولى عليان العدوان، فيما أدار النقاش الإعلامي محمود الداوود،وتحدث فيها السيناريست و الكاتب مصطفى صالح حول دور الكاتب و السيناريست في رسم معالم الحدث الدرامي، والمنتج طلال العواملة الذي تعرض لدورالمنتج في اختيار النص وإنتاجه، وختمت الجلسة الفنانة قمر الصفدي في الحديث حول دور الممثل النجم في التقيد برؤية الكاتب أو المنتج أو المخرج، أما المحور الثاني فكان عن صناعة الدراما وانعكاسها على العمل الإنتاجي في الجلسة الثانية والتي رأسها مندوباً عن نقيب الفنانين حسين الخطيب الفنان زيد القضاة، وتحدث فيها المخرج مازن العواملة حول دور المخرج في نقل النص إلى حدث درامي، والفنان جميل براهمة عن مدى تأثير شخصية النجم في تطويع النص لصالحه دراميا، وختمت الجلسة بحديث المخرج حماد الزعبي عن مدى مساهمة المخرج في توعية المجتمع من خلال اختيار النصوص.

وخرج المشاركين بعدة توصيات رفعت إلى وزارة الثقافة و الجهات المعنية ليصار إلى تبنيها وتنفيذها، كما قام البراري ورئيس الاتحاد عليان العدوان وأمين سر الاتحاد محمود رحال بتكريم نقيب الفنانين حسين الخطيب، السيناريست والكاتب مصطفى صالح، المنتج طلال العواملة، الفنانة قمر الصفدي، المخرج مازن العواملة، الفنان جميل براهمة، المخرج حماد الزعبي، شيرين الحوراني، الدكتور صائب القاضي، اريج النابلسي, محمود الداوود، أريج يونس.