السلط - الرأي

حددت اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" موعد الامتحانات العملية للشامل الدورة الربيعية 2019، اعتباراً من يوم السبت الموافق 30 آذار ولغاية يوم السبت الموافق للـ 6 نيسان. وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" الدكتور عبدالله الزعبي في بيان صحفي: إن وحدة التقييم والامتحانات العامة ستقوم بإصدار جدول توزيع الطلبة على مراكز الامتحانات العملية.

وبخصوص الامتحانات النظرية، تقرر أن يتم عقد امتحان الورقة الأولى يوم السبت الموافق 20 نيسان المقبل، والورقة الثانية يوم الثلاثاء الموافق 23 نيسان المقبل، أما الورقة الثالثة فيتم عقد امتحانها يوم السبت الموافق 27 نيسان المقبل، حيث ستقوم وحدة الامتحانات العامة في الجامعة بإصدار جدول توزيع الطلبة على مراكز الامتحانات وعلى جلسات الامتحانات. أما فيما يخص امتحان الكفاءة العملي لطلبة الدبلوم الفني، أشار الزعبي الى ان اللجنة قررت عقده اعتباراً من يوم السبت الموافق 6 نيسان المقبل وحتى السبت الذي يليه الموافق 13 نيسان المقبل، وذلك بناءً على توزيع الطلبة على مراكز الامتحان والذي سيصدر قبيل الامتحان من خلال وحدة التقييم والامتحانات العامة. وعلى الطلبة الراغبين في التقدم لامتحانات الدورة الربيعية سواء من طلبة الشهادة الجامعية المتوسطة أو الدبلوم الفني، مراجعة كلياتهم اعتباراً من يوم الأحد الموافق 17 شباط الحالي، وحتى موعد أقصاه نهاية دوام يوم الخميس الموافق لـ28 شباط الحالي.

وأشار الى انه جرى مناقشة الإطار العام المقدم من جامعة البلقاء التطبيقية لإعادة هيكلة امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة وتطويره، وذلك اعتباراً من الدورة الصيفية لعام 2019، حيث سيطبق ذلك على الطلبة الذين قبلوا على الخطط الدراسية الجديدة التي بدأ تدريسها اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018. وبين أن امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة سيكون اعتباراً من الدورة الصيفية لعام 2019 امتحاناً يقيس المهارات والكفايات والمعارف المكتسبة خلال الدراسة وفقاً لمصفوفة مخرجات التعلم لكل تخصص، وسيتكون من ثلاث أوراق وورقة رابعة عملية.

وتابع: تكون الورقة الأولى للثقافات العامة وهي مشتركة لكافة التخصصات، أما الثانية فهي أيضاً مشتركة لكافة التخصصات وتشتمل على مهارات التواصل والتشغيل، والورقة الثالثة النظرية، وهي ورقة المهارات الفنية المتخصصة، والرابعة هي امتحان الكفاءة العملي للتخصصات التقنية والتطبيقية والتي يتقدم الطلبة بموجبها إلى الامتحان وفقاً لمصفوفة الكفايات والمهارات العملية المعتمدة لكل تخصص.