اربد – الراي

وقعت بلدية اربد الكبرى والشركة العامة للحاسبات والإلكترونيات اليوم اتفاقية تحديث لبرنامج نظم المعلومات الجعرافية في البلدية (GIS) وتدريب الموظفين على استخدامه وادارته .

وبحسب مديرة دائرة التخطيط في البلدية المهندسة رهام الجمال فإن الإتفاقية تأتي تأكيداً لسياسة البلدية الساعية لتحديث البرامج الفنية والتقنية في المجالات التي تقدم الخدمة للمجتمع المحلي لتكون المعلومة بمتناول الجميع.

وأضافت ان البلدية بحاجة لاستشارات في مجال نظم المعلومات الجغرافية واستشعارها عن بعد وبناء وتطوير نظام المعلومات الجغرافي والإشراف على الأعمال المتعلقة بقسم نظم المعلومات الجغرافية في البلدية وان الشركة التي قامت البلدية بالتوقيع معها تتمتع بهذه الخبرات وستعمل على نقلها لموظفي البلديات.

ونوهت إلى ان البلدية تسعى من خلال هذه الاتفاقية كذلك إلى تطوير حلول الإنترنت وحلول التطبيقات المكتبية التي تدعم عمل وحدة نظم المعلومات الجغرافية وتقديم باقي الخدمة إلى مختلف دوائر البلدية بالإضافة إلى تحديث المخططات التنظيمية رقمياً وإعداد قواعد بيانات لها وربطها مع المخططات الهيكلية.

وحسب الجمال فإن الاتفاقية تشمل كذلك تمكين جميع مناطق البلدية من الإطلاع على المخططات التنظيمية وهو ما يساعد في تسريع وتيرة العمل ويقلل من الروتين ومراجعة المركزاضافة الى طباعة مخططات الموقع والترسيم مباشرة بمقياس الرسم المطلوب ورخص المهن وإذونات الأشغال وغيرها من المخططات اللازمة لمعاملات المواطنين وحمايتها من اي عبث .

كما سيتم التعميم على جميع دوائر البلدية بضرورة إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالدائرة إضافة لقاعدة البيانات الموجودة حالياً بحيث تكون جميع دوائر البلدية المختلفة مربوطة مع المركز بجميع المعلومات والبيانات الخاصة بها ليكون بقدرة البلدية تتبع جميع الأعمال والمشاريع والآليات الكترونياً بهدف الوصول لتقديم خدمة مثلى للمواطن.