عمّان - الرأي

قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أن الهيئة باشرت بالاجراءات المطلوبة للحصول على شهادة الجودة المتمثلة بـ"الايزو".

وأفضى الكلالدة خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس في مقر الهيئة للاعلان عن فعاليات اجتماع الجمعية العامة الثالث للمنظمة العربية للادارات الانتخابية والمؤتمر الاقليمي حول "تسوية الشكاوى والطعون الانتخابية في الدول العربية" أن الهيئة تعكف على اطلاق المعهد الانتخابي، ليتولى مهمة التدريب ضمن برامج متخصصة تمنح شهادة الدبلوم ضمن 18 برنامجا تدريبيا.

وأشار الدكتور الكلالدة إلى أن الهيئة انتهت من رصد الملاحظات المتعلقة في الجانب التشريعي لقوانين الانتخاب خلال السنوات الماضية، لتقديمها للمعنيين، بما يضمن تجويد العملية الانتخابية.

وذكر أن فعاليات اجتماع الجمعية العامة الثالث للمنظمة العربية للادارات الانتخابية والمؤتمر الاقليمي حول "تسوية الشكاوى والطعون الانتخابية في الدول العربية" ستنطلق في منطقة البحر الميت خلال الفترة من ( 3 – 5) شباط المقبل، لافتا إلى أن الدكتور زهير ابو فارس هو رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية مندوب الاردن في المنظمة.

وأكد الكلالدة على اهمية عقد هذا اللقاء واحتضان الاردن له، بصفته اجتماع مهني للادارات الانتخابية مؤكدا فخره بالتجربة الاردنية في التطور في ادارة العمليات الانتخابية في ظل وجود هيئة مستقلة للانتخاب نحظى بالصفة الدستورية والتي أتت استجابة لمطلب الحراك الشعبي والتي توافقت مع الرؤية الملكية.

واوضح ابو فارس أن المنظمة العربية تسعى الى رفع المستوى الفني للدول المشاركة بالاضافة الى ابرز مهام المنظمة العربية للادارات الانتخابية، ومنها ارسال البعثات للاطلاع على العمليات الانتخابية في المنطقة، وقرب اطلاق الشبكة العربية للمرأة والتي تهدف الى تعزيز مشاركة المرأة المرشحة والناخبة والادارية في العمليات الانتخابية.

وأعلن ابو فارس ان عدد الدول المشاركة في اللقاء الاقليمي هو (14) دولة، بالاضافة الى مشاركين من جهات عالمية وخبراء عالميين فنيين في العلميات الانتخابية، وسيخصص لعقد الاجتماع الثالث للجمعية العامة للدارات العربية، ومؤتمر حول الطعون الانتخابية، بما يهدف الى تبادل الخبرات بين الدول المشاركة والخروج بتوصيات تساعد على تجويد العمليات الانتخابية لدى الدول الاعضاء.

وشكر ابو فارس نيابة عن المنظمة العربية للادارات الانتخابية، الهيئة المستقلة للانتخاب في الاردن على تعاونها مع المنظمة العربية للادرات الانتخابية وتقديمها كافة التسهيلات المتاحة.

ويشارك في المؤتمر كلا من السودان وموريتانيا ومصر والعراق وليبيا والصومال وجزر القمر والجزائر وتونس ولبنان والكويت واليمن وفلسطين اضافة الى الاردن.