عجلون - علي فريحات

ينتظر أهالي قضاء صخرة في محافظة عجلون والتي تضم بلدات صخرة وعبين عبلين ورأس منيف إلى مشاريع تنموية وخدمية وأبرزها شبكة الصرف الصحي لتحسين واقع هذه المناطق البيئي والصحي

وأكد عدد من المواطنين في القضاء على أهمية تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي في المنطقة للحد من التلوث البيئي وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة والنفايات السائلة لتحسين الواقع البيئي .

وطالب احد المهتمين بالشأن البيئي عامر المومني الجهات المعنية من مجلس المحافظة والنواب السعي للإسراع بتنفيذ مشروع الصرف الصحي حيث أصبح مطلب وحاجة ملحة للتخفيف من معاناة أهالي المنطقة من الآثار السلبية للحفر الامتصاصية التي تؤثر على البيئة بسبب الرائحة الكريهة والحاجة إلى شفطها بشكل مستمر الأمر الذي يكبد المواطن أعباء مادية لان كلفة صهاريج ” النضح ” مرتفعة .

وقال عضو مجلس المحافظة عمر المومني أن القضاء بحاجة ماسة إلى تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي وإعطائه الاهتمام الكافي خصوصا في مجال تحسين خدمات البنى التحتية خدمة لأبناء المنطقة مؤكدا أن مشروع الصرف الصحي سيساهم بشكل كبير في حل قضايا التلوث البيئي بسبب الحفر الامتصاصية .

وأشارت النائب الدكتورة صفاء المومني إلى أن دراسة المشروع جاهزة لكن تكلفته عاليه جدا وبحاجة الى تمويل وتم مخاطبة والترتيب مع عدد من الجهات الداعمة والمانحة لتمويل هذا المشروع المهم مبينه أن مشروع الصرف الصحي تصل تكلفته الإجمالية حوالي 50 مليون وسينفذ على عدة مراحل .

وقال النائب وصفي حداد أن منطقة الجنيد بحاجة الى الإسراع لتنفيذ مشروع الصرف الصحي في المنطقة لتأثيراتها السلبية على البيئية بهدف الحفاظ على الواقع البيئي الزراعي التي تتمتع بها المنطقة .

وأكد النائب حداد انه تم مخاطبة دولة رئيس الوزراء والذي بدوره أوعز لوزير المياه بالموافقة على تنفيذ مشروع الصرف الصحي من خلال المنح الجديدة وإدراجه ضمن خطة موازنة العام الحالي حيث أن الحاجة تستدعي سرعة التصرف وإيجاد الحلول لهذه المشكلة وخصوصا أن المنطقة زراعية وتسجل أعلى نسبة هطول للأمطار سنويا .

وأشار أن طبيعة صخور المنطقة كارستية تسمح بتسرب المياه الى عمق التربة بسهولة وتؤثر سلبا على البيئة والمياه الجوفية والآبار الارتوازيــة ضمن منطقة النعيمة وقضاء عرجان .

وقال رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي أن المجلس أعطى أولوية كبيرة لهذا المشروع الحيوي والذي يعتبر من الاحتياجات الملحة للمنطقة حيث تم طرح العطاء للحكومة ولكن بحاجة إلى دعم وتمويل حيث أن تكلفة المشروع مرتفعة جدا مبينا انه تم مخاطبة الجهات المعنية منها وزارة المياه والري لدراسة مشروع الصرف الصحي أيضا لمناطق الصفا والعيون والشفا حيث أن هذه المناطق بحاجة إلى هذا المشروع .